Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

5 طرق قانونية للحصول على قروض الشركات في العراق للمشاريع الناشئة

قروض الشركات في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

5 طرق قانونية للحصول على قروض الشركات في العراق للمشاريع الناشئة

القروض هي أحد الطرق لتمويل أي مشروع، فنجد أن قروض الشركات في العراق هي مصدر مهم جداً لأصحاب الشركات الناشئة لجمع المال لبدء مشروعاتهم. وبرغم أن القروض هي أمر غير ممتع لكثير من أصحاب الأعمال الناشئة إلا أنها تظل خيار مهم لكل الراغبين في تأسيس شركات بدون الخوف من تحمل التكاليف العامة الباهظة. خصوصاً في ظل صعوبة الحصول على تمويل مناسب في العراق من جهات أخرى غير القروض، وبالتالي أصبح الإتجاه إلى القروض وجمع التبرعات الاختيار الأسهل دائماً.وخلال هذا المقال سنتحدث عن أفضل 5 طرق قانونية تستطيع من خلالها الحصول على قروض الشركات في العراق بغض النظر عن كون تلك الشركات ناشئة أو قائمة بالفعل.

قد يهمك أيضاً: شرح التحكيم في منازعات الاستثمار وفقاً لأحكام القانون العراقي

أفضل طرق للحصول على قروض الشركات في العراق للمشاريع الناشئة

كما نوهنا مسبقاً أن هناك 5 طرق يستطيع عن طريقها المستثمر تمويل مشروعه الناشئ والحصول على قروض الشركات في العراق وهي:

الصناديق والقروض التجارية

أحد طرق الحصول على قروض الشركات في العراق هي الصناديق التجارية، وتشترط بعض المؤسسات لإعطاء قروض هو وجود تخطيط جيد وتحليل للمخاطر وفرص نجاح المشاريع. وتهتم تلك الصناديق بتقديم الدعم المادي لأصحاب الأعمال عبر الأعمال التجارية التي من الممكن أن تنمو وتكبر بمرور الوقت وأن تصبح مشاريع دائمة على المدى البعيد.

وهناك صناديق تركز في تقديم دعمها على المشاريع التي تهتم بالزراعة والبحث العلمي وكذلك مصادر الطاقة المتجددة بالإضافة إلى الأعمال التي تهتم بالثقافة. كما أنه يوجد صناديق رأس المال الاستثمارية وهي مناسبة بشكل كبير للشركات الناشئة التي لديها تخطيط جيد بالإضافة إلى سجل جذب متميز لعرضه للحصول على القرض المناسب.

مسابقات الـ pith

من ضمن وسائل قروض الشركات في العراق هي مسابقات الـ pitch، ويعتبر البعض أن هذه المسابقات هي وسيلة جيدة للشركات الصاعدة التي تسعى للحصول على جوائز مالية. وبرغم أن هذه الجوائز ليست كبيرة بالقدر الكافي إلا أنها مصدر ترويجي مهم للشركات الناشئة الأمر الذي قد يساهم في جلب مصادر تمويل جديدة لها.

وهذه المصادر الجديدة تساعد في تغطية التكاليف المطلوبة، بالإضافة إلى أنه هذه المسابقات تعتبر وسيلة جيدة لتسهيل التواصل بين المستثمرين الجدد. وخلق شبكة علاقات متميزة، كما أنها تساهم في التعرف على جهات تواصل جديدة من شأنها تمويل المشاريع في المستقبل في العراق.

قد يهمك أيضاً: أهم المتطلبات القانونية عند ممارسة الأعمال التجارية في العراق

برامج التسريع

في إطار حديثنا عن قروض الشركات في العراق لا يجب أن ننسى برامج التسريع التي تعتبر مصدر تمويل مهم للشركات الناشئة، وهذه البرامج ذاع صيتها بشكل كبير في العراق. وانتشرت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة لتمويل المشاريع الناشئة خاصة إذا كانت تلك المشاريع في مراحل البدايات والتجربة للتحقق من الفكرة والتأكد من أنها قابلة لتحقيق الربح.

وبجانب التمويل المادي الذي تقدمه هذه البرامج فهي تقوم بدور آخر وهو عملية التوجيه التي تساعد المشاريع الناشئة أثناء بداية الاستثمار بالإضافة إلى تقديم تمويل قبل البداية في المشروع. وقد أطلقت العديد من الجهات برامج التسريع هذه ومنها:

  • برامج الجامعة الأمريكية.
  • برامج معهد فاوندر.
  • وبرامج النفايات.
  • برامج أورانج لأصحاب الأعمال الناشئة.

وللعلم فكل هذه البرامج وغيرها تهدف لشيء واحد وهو حث وتشجيع النماذج الناشئة من خلال التوجيه لتطبيق وتحسين أفكارهم وكذلك تقديم التمويل المناسب لهم والتي يمكنك اعتبارها واحدة من طرق الحصول على قروض الشركات في العراق.

التمويل الحكومي

عند حديثنا عن قروض الشركات في العراق لا يمكن أن ننسى التمويل الحكومي للمشاريع الناشئة وهذا التمويل يتم بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وكذلك الحكومة الهولندية. ومن أهم هذه التمويلات هو مبادرة التريليون دينار، والتي يمكننا اعتبارها واحدة من أبرز طرق الحصول على قروض الشركات في العراق.

والتي يتم تقديمها للمواطنين العراقيين الذين يبحثون عن تمويل مشاريعهم عبر البنوك بالإضافة إلى تقديم التدريبات والتأهيل المناسب. وتسعى الحكومة بشكل كبير في العراق على تقديم العون والمساعدات لكل المشاريع الصغيرة والناشئة من أجل دعم الاستثمار وجر عجلة التنمية للمساهمة في دعم المواطن العراقي وتقليل معدلات البطالة.

قد يهمك أيضاً: شروط إنشاء مشاريع الاستثمار في العراق؛ 7 اشتراطات أساسية

المستثمرين المخاطرين

نختم حديثنا حول قروض الشركات في العراق بالحديث عن المستثمرين المخاطرين، حيث تم في نهايات عام 2020 إصدار شبكة لتمويل المشاريع الناشئة في العراق من شركة كابيتا. والتي تعتبر أحد أفضل الطرق لتمويل المشاريع الناشئة والتي لاقت نجاحاً كبيراً في هذا الأمر، وتقوم هذه الشبكة بتسهيل التواصل واللقاءات بين المستثمرين الصاعدين. بل وتقوم بعمل ندوات لقيام أصحاب المشاريع الناشئة بعرض مشاريعهم على المستثمرين القدامى للحصول على تمويل كبير لمشاريعهم.

قد يهمك أيضاً: شرح دور القضاء في حسم منازعات الاستثمار وفقاً لأحكام القانون العراقي

احصل على أفضل الخدمات القانونية في مجال الشركات والقانون التجاري بالعراق من خلالنا

من خلال المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية يمكنك طلب المشورة في مجال قانون الشركات والقانون التجاري. حيث يتمتع فريقنا بفهم ومعرفة قويين بالبيئة التنظيمية والقانونية في العراق والشرق الأوسط، مما يمكننا من تزويد العملاء بالمشورة الفعالة والعملية بأفضل النتائج وضمان امتثال عملائنا للمتطلبات والقوانين التنظيمية المحلية. فخدماتنا في مجال قانون الشركات والقانون التجاري استثنائية لأننا نملك علاقات قوية مع مختلف السلطات التنظيمية المحلية والإقليمية وبالتالي نضمن لك الحصول على خدمات قانونية مميزة شاملة للشركات والقانون التجاري مع مراعاة التغييرات التنظيمية المستمرة في النظام القانوني العراقي والقوانين المعمول بها.