Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

تعرّف على شروط فسخ عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي 2024

شروط فسخ عقد المقاولة
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

تعرّف على شروط فسخ عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي 2024

أعطى القانون العراقي للعميل الحق في فسخ العقد مع المقاول، وذلك في حالة توافر شروط فسخ عقد المقاولة من الناحية القانونية نتيجة إخلال المقاول بالتزاماته. ولكن عليك أن تعرف التزامات المقاول بشكل جيد طبقاً للقانون قبل إتخاذ إجراء الفسخ، ومن أهم التزامات المقاول هو تطبيق المعايير الفنية المطلوبة بالإضافة لضمان تنفيذ إجراءات السلامة. ولا ننسى أنه يجب على المقاول الالتزام بتنفيذ الجدول الزمني المُتفق عليه لإتمام المشروع، وللعلم فيجب أن يكون العقد المُوَقع بين العميل والمقاول قبل بدء المشروع يتضمن كل شئ. وخلال هذا المقال سنتحدث التزامات المقاول طبقاً للقانون العراقي، شروط فسخ عقد المقاولة بالإضافة إلى الطريقة التي يجب الالتزام بها لإنجاز الاتفاق بين المقاول والعميل المعمول بها في العراق.

قد يهمك أيضاً: شروط الحوالة التجارية بالعراق؛ 3 اشتراطات لإنشاء حوالة تجارية صحيحة

عقد المقاولة بين رب العمل والمقاول

قبل أن نتحدث عن شروط فسخ عقد المقاولة لابد أن نعرف أن طرفي العقد وهما المقاول والعميل عليهما الالتزام بكل ما جاء في العقد المُوَقع بينهما. وبالتالي فيجب أن يكون العقد متضمناً كل شئ عن المشروع وبالتالي لابد أن يكون منشئ العقد على دراية كاملة بكل التفاصيل الواجب ذكرها في العقد ومنها المواصفات الفنية مثلاً.

وعلى أساس العقد يعرف كل طرف التزاماته لإنجازها طبقاً للاتفاق، وبناءً على طبيعة الإخلال بالالتزام الموجود في العقد يوضح القانون العقوبة نتيجة هذا الإخلال. وقد نظم القانون العراقي طبيعة العلاقة بين المقاول والعميل وقد حدد جزاء عدم الالتزام بما جاء في العقود على حسب نوع التقصير مع ضرورة استيفاء شروط فسخ عقد المقاولة قبل اللجوء إلى خيار الفسخ وذلك بهدف خلق بيئة عمل آمنة وعادلة.

شروط فسخ عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي

هناك عدد من الشروط قد حددها القانون في حالة الإخلال بها يحق للعميل فسخ العقد مع المقاول، وللعلم فعقد المقاولة هو عقد ملزم للطرفين. ويترتب على ذلك أنه في حالة إخلال أحد طرفي العقد بالتزاماته يحق للطرف الآخر الامتناع عن التنفيذ أيضاً وطلب فسخ العقد بالإضافة إلى طلب تعويض عن هذا الإخلال. ويجب أن نعرف أن فسخ العقد لا يكون من تلقاء نفسه وإنما يكون بالاتفاق أو بناءً على دعوى وحكم محكمة وفيما يلي شروط فسخ عقد المقاولة طبقاً للقانون العراقي:

  • كون العقد ملزم لطرفي العقد من خلال ضمان عقد المقاولة لهذا المسمى.
  • امتناع المقاول عن الالتزام بما جاء في العقد بكامل إرادته ودون وجود قوة أخرى قاهرة أجبرت المقاول على الإخلال بالعقد.
  • أن يكون العميل رب العمل على أتم الاستعداد لتنفيذ المُتَفق عليه في العقد أو قام بتنفيذه بشكل فعلي.

قد يهمك أيضاً: أهم خصائص وسمات عقد المقاولة في القانون المدني العراقي 2024

أشكال فسخ عقد المقاولة في القانون العراقي

بعد أن تحدثنا عن شروط فسخ عقد المقاولة وأنه بناءً على هذا العقد يصبح طرفي العقد دائن ومدين في آن واحد، ننتقل الآن للحديث عن الأنواع الثلاثة لفسخ العقد:

الفسخ بحكم محكمة

وفي هذه النوع يفصل القاضي بين الطرفين المتعاقدين نتيجة وجود خلاف بينهما حول تنفيذ بنود العقد وهنا يقوم القاضي بفحص بنود العقد بشكل جيد قبل إصدار حكمه. ولكن لابد للعميل أن يطلب من المقاول الوفاء بالتزاماته من خلال دائرة كاتب العدل قبل اللجوء للقضاء، ويتم ذلك بطلب كتابي. ويعطي القانون المقاول الحق في الوفاء بالتزاماته لآخر لحظة تلافياً لحكم الفسخ، وللقاضي الحق في إعطاء المقاول مدة زمنية للتنفيذ دون الإخلال بمصلحة صاحب العمل.

الفسخ طبقاً للقانون

في إطار حديثنا عن شروط فسخ عقد المقاولة وبعد أن ذكرنا النوع الأول من أنواع الفسخ ننتقل إلى النوع الثاني من أنواع فسخ العقد وهو الفسخ بحكم القانون. ويحدث ذلك في حالة وجود سبب قهري للمقاول يصعب من خلاله الالتزام ببنود العقد وهنا يحق للعميل فسخ العقد بعد اللجوء إلى القضاء دون دفع المقاول أي تعويض.

قد يهمك أيضاً: إليك أبرز التزامات رب العمل في عقد المقاولة بالعراق

الفسخ بالاتفاق

كما ذكرنا أن من شروط فسخ عقد المقاولة إما حكم محكمة أو الاتفاق، وهنا نذكر أن النوع الثالث من أنواع فسخ العقد هو الاتفاق بين الطرفين على فسخ العقد. ويتم ذلك دون الاحتياج إلى اللجوء إلى القضاء، ويتم ذكر ذلك ضمن شروط العقد بأن الإخلال بالاتفاق يترتب عليه الفسخ تلقائياً دون الحاجة إلى اللجوء للقضاء.

التزامات المقاول وفقاً لما وُرد في القانون العراقي

نختم حديثنا حول شروط فسخ عقد المقاولة وبعد أن ذكرنا الشروط وأنواع الفسخ ننتقل للحديث عن أهم التزامات المقاول طبقاً للقانون وهي:

  • التزام المقاول بتنفيذ العمل طبقاً للطريقة المُتَفق عليها مع صاحب العمل.
  • التزام المقاول بتنفيذ العمل المطلوب بأعلى جودة ممكنة بغض النظر عن المادة المستخدمة وهل هي بواسطة المقاول أو رب العمل.
  • أن يلتزم المقاول بتنفيذ العمل المطلوب بناءً على المدة الزمنية المُتفق عليها أثناء عمل العقود.
  • في حالة كان المقاول مسئول عن إحضار مادة العمل فعليه أن يلتزم بمادة العمل المتفق عليها وإذا لم يكن تم الاتفاق عليها عليه الالتزام بالعرف.
  • يلتزم المقاول بإتباع كافة معايير السلامة والأمان المتعارف عليها.

قد يهمك أيضاً: أنواع وشروط التنفيذ العيني في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي

كيف نساعدك قانونياً في صياغة العقود بالعراق؟

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية، تمتد خبرتنا القانونية إلى لصياغة العقود وتدقيقها بالعراق، مما يضمن تأمين معاملاتك التجارية وحماية مصالحك. حيث يتخصص فريقنا في إعداد ومراجعة مجموعة واسعة من العقود، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر اتفاقيات الامتياز، وعقود التحكيم، واتفاقيات الشراكة، وعقود البناء، واتفاقيات الإيجار.
ذلك بجانب العقود المتعلقة بالملكية، والعقود من الباطن وغيرها من أشكال العقود الأخرى، فنحن نلبي الاحتياجات المتنوعة في المجال التجاري للشركات، ونقدم حلولاً مخصصة تتوافق مع أهدافك الإستراتيجية. حيث يركز نهجنا على الوضوح والدقة القانونية والبصيرة الاستراتيجية، بهدف منع النزاعات وتسهيل العمليات التجارية بسلاسة. لذا فيمكنك الوثوق بنا للتعامل مع تعقيدات قانون العقود نيابةً عنك، وحماية عملك من التحديات القانونية غير المتوقعة.