Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

شروط الاستثمار العقاري في العراق؛ 8 اشتراطات إلزامية على المستثمرين

شروط الاستثمار العقاري في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

شروط الاستثمار العقاري في العراق؛ 8 اشتراطات إلزامية على المستثمرين

الاستثمار في العقارات أحد أفضل أنواع الاستثمارات المربحة في العراق لذلك يبحث الكثير من المستثمرين عن معرفة شروط الاستثمار العقاري في العراق. ويعتبر خبراء الاقتصاد والمحللون أن احتمالية الفشل في الاستثمار العقاري غير ممكنة حيث أن كل العوامل والمقومات تساعد على النجاح في هذا النوع من الاستثمار. وذلك نظراً للطلب المستمر على العقارات سواء كمسكن أو كموقع للعمل، بالتالي فإن حجم الطلب الدائم للعقارات هو أساس نجاح الاستثمار في العقارات. وخلال هذا المقال سنتحدث عن أهم شروط الاستثمار العقاري في العراق، أنواع الاستثمار العقاري بالإضافة إلى أهم عوامل ومقومات النجاح في الاستثمار بالعقارات.

قد يهمك أيضاً: ملخص قانون الاستثمار الجديد في العراق وأهم بنوده 2024

أهم شروط الاستثمار العقاري في العراق

يوجد عدد من الشروط حددتها الحكومة يجب أن يلتزم بها المستثمر لبدء الاستثمار في العقارات بالدولة، وهي أمور إلزامية يجب استيفائها. وفيما يلي أهم شروط الاستثمار العقاري في العراق:

  • الحصول على وثيقة طلب إجازة الاستثمار التي تمنحها هيئة الاستثمار العراقية للمستثمرين.
  • تقديم كل التفاصيل الخاصة بالمشروع الاستثماري بالإضافة إلى الرسوم التوضيحية المبسطة للتمكن من فهم المشروع بواسطة المؤسسة.
  • تفاصيل الخطة التمويلية للمشروع مع وجود ضمان من مؤسسة مالية تعتمدها الحكومة في العراق.
  • وجود شرح مفصل لأي مشاريع أخرى يشارك بها المستثمر أو شركاؤه سواء كانت تلك المشاريع في العراق أو خارج الأراضي العراقية.
  • أن يمتلك المستثمر كل الدلائل والوثائق التي تثبت سداده لكافة المستحقات المالية نظير الأرض المقام عليها هذا المشروع الاستثماري.
  • تقديم بيان تفصيلي حول كل العاملين على المشروع وكل التفاصيل المالية الخاصة بهم.
  • في حالة كان المستثمر عراقي يتقدم بصورة من الهوية الوطنية، أما إذا كان أجنبياً فلابد من وجود صورة من جواز السفر.
  • ذكر الجدول الزمني الدقيق للانتهاء من المشروع الاستثماري وبدء تشغيله.

أنواع الاستثمار العقاري في العراق

بعد أن تحدثنا عن شروط الاستثمار العقاري في العراق ننتقل إلى الحديث عن أهم أنواع الاستثمار العقاري والتي يمكن تقسيمها إلى:

  • الاستثمار في الأراضي السكنية أو التجارية والتي يمكن تعريفها بالاستثمارات العقارية المادية.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري أو منصات التمويل الجماعي والتي لا تحتاج إلى امتلاك مادي.

ويكمن الاختلاف الجوهري بين النوعين في مقدار رأس المال الذي يتم الاستثمار بها، حيث أن الاستثمار في العقارات المادية يحتاج وجود رأس مال كبير بسبب التكاليف العالية للبناء. ومما لا شك فيه أن هذا النوع من الاستثمار يعود بعائد مادي كبير ولكن إذا كنت لا تمتلك رأس مال ضخم فعليك بالنوع الآخر من الاستثمار في العقارات. وهو الاستثمار في الصناديق والتمويل الجماعي وهذا النوع لا يحتوي على ضغط مادي لاستكمال المشروع كما في النوع الآخر الذي يختص بالعقارات السكنية والتجارية.

قد يهمك أيضاً: أهم مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق؛ 9 وثائق أساسية للتقديم

عوامل ومقومات النجاح في الاستثمار العقاري بالعراق

في إطار حديثنا عن شروط الاستثمار العقاري في العراق وبعد أن ذكرنا النوعين الرئيسيين للاستثمار في العقارات ننتقل للحديث عن أهم مقومات الاستثمار العقاري الناجح وهي:

متابعة سير ورواج السوق العقاري

أي سوق استثماري يتطلب من المستثمر فيه متابعة حركة ونشاط ذلك السوق وذلك بسبب التغيرات والاختلافات المستمرة في الأسعار. وهذا ينطبق أيضاً على السوق الاستثماري العقاري حيث أن الانخفاض والارتفاع في الأسعار يؤثر بشكل مباشر على السوق العقاري وقرارات المستثمر.

تقييم الربح المتوقع من الاستثمار العقاري

من المؤكد أنه قبل المضي قدماً في المشروع الاستثماري وقيامك كمستثمر بتنفيذ شروط الاستثمار العقاري في العراق المطلوبة لبدء الاستثمار أنك فكرت في الربح المتوقع من المشروع. ويعتبر تقييم الربح المتوقع من المشروع والمدة الزمنية المتوقعة لتحقيق الربح أحد أهم أساسيات ضمان النجاح الاستثماري. والهدف من هذا التقييم هو وجود رؤية واضحة تساعد على تقييم سير المشروع وهل سير المشروع يحتاج إلى تعديل المسار أم أنك في الاتجاه الصحيح لتحقيق الربح المطلوب.

الشراء بسعر منخفض وكذلك دراسة المنطقة الواقع فيها العقار

كما ذكرنا مسبقاً أن من شروط الاستثمار العقاري في العراق هو أن يمتلك المستثمر كل الأوراق التي تثبت سداده كافة المستحقات المالية للأرض المقام عليها المشروع. وهنا نذكر أيضاً أن من دلائل النجاح في الاستثمار شراء العقار بسعر أقل من سعر السوق الطبيعي وذلك حتى تتمكن كمستثمر من تحقيق أعلى ربح عند بيع العقار. ويجب أن تعرف أن درايتك بالمنطقة الواقع فيها العقار هو شئ مهم جداً للنجاح في الاستثمار، حيث يجب تقييم المنطقة من حيث الخدمات والسكان والأسعار.

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.