Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

كل ما تريد معرفته عن حماية الاسم التجاري في القانون العراقي 2024

حماية الاسم التجاري في القانون العراقي
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

كل ما تريد معرفته عن حماية الاسم التجاري في القانون العراقي 2024

يُعَد الاسم التجاري واحد من أهم العناصر الهامة للمشاريع التجارية لذا كان من المهم حماية الاسم التجاري في القانون العراقي، لذا هناك الكثير من البنود التي وُردت في القانون العراقي والتي من خلالها توفر الحماية القانونية للاسم التجاري. حيث يمثل الاسم التجاري لأي مشروع هو الوسيلة الأساسية لتميزه عن غيره من المشاريع المماثلة، خاصة تلك التي تعمل في نفس المجال أو الصناعة، لذا من المهم أن يتم تقييد هذا الاسم في السجل التجاري بشرط أن يكون متوافقاً من أحكام القانون. وفي هذه المقالة سنوضح لكم حماية الاسم التجاري في القانون العراقي وكذلك نتحدث حول خصائص الاسم التجاري وأهميته مع توضيح الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية.

قد يهمك أيضاً: ملخص قانون الاستثمار الجديد في العراق وأهم بنوده 2024

ما هو الاسم التجاري في القانون العراقي؟

قبل أن نركز بالحديث حول حماية الاسم التجاري في القانون العراقي سنحتاج أولاً لمعرفة ماهية الاسم التجاري. ويُعَد الاسم التجاري هو التسمية التي يقوم بها صاحب المشروع التجاري بغرض تمييز مشروعه عن غيره من المشاريع الأخرى أو المحلات التجارية المماثلة في المنطقة.

وقد وُرد في القانون التجاري العراقي على حق كل تاجر سواء أكان شخصاً طبيعياً أو معنوياً في اتخاذ تمييز للنشاط التجاري الخاص به وذلك عبر وضع اسم تجاري مميز له عن باقي الأسماء التجارية الأخرى. ويمكن أن يكون الاسم التجاري للمشروع أو المحل في العراق هو أو لقب صاحب المشروع أو التاجر، أو أي اسم عربي أو عراقي آخر.

وذلك بشرط ألا يتعارض مع النظام العام أو يسبب التضليل والشك للجمهور. كما أنه لا يجوز، وفقاً للقانون التجاري العراقي، أن يكون الاسم من الأسماء الغير عربية أو الغير عراقية وفي حالة فروع الشركة الأجنبية فيمكن استخدام اسم غير عربي كاسم تجاري بشرط إضافة مصطلح “فرع العراق”.

خصائص الاسم التجاري في العراق

نص قانون التجارة العراقي بجانب حماية الاسم التجاري في العراق على عدد من الخصائص الأساسية التي يجب أن يتسم بها الاسم التجاري في العراق. ومن خلال تلك الخصائص أوضح للتجار وأصحاب المشاريع كيف يمكنهم اختيار الاسم التجاري الخاص بهم، وفيما يلي أبرز خصائص الاسم التجاري التي وُردت في القانون بجانب حماية الاسم التجاري في القانون العراقي:

  • بساطة الاسم التجاري بحيث يكون سهل الحفظ والتذكر.
  • عدم كون الاسم التجاري المختار متكرر بشكل كبير أو شائع لمنع الخلط بينه وبين الأسماء التجارية الأخرى.
  • إشارة الاسم التجاري إلى طبيعة المنتجات أو الخدمات المُقدمة للجمهور.
  • كتابة الاسم التجاري بطريقة واضحة يسهل قراءته مع تجنب استخدام الرموز الغير مفهومة في الاسم.
  • عدم استخدام الأسماء الغير مقبولة والتي تعارض النظام العام أو الأخلاقيات العامة بغرض لفت الانتباه.

قد يهمك أيضاً: أهم حوافز وضمانات قانون الاستثمار الجديد للمستثمرين في العراق 2024

أهمية الاسم التجاري

هناك أهمية كبيرة لاستخدام الاسم التجاري لأي مشروع أو محل تجاري ، ولعل هذا واحد من أبرز أسباب حماية الاسم التجاري في القانون العراقي. حيث أن يمثل الوسيلة الأساسية التي يتم من خلاله تمييز المشروع أو المحل التجاري لمالكه، كما أنه مهم بشكل خاص في الإعلان والدعاية له على المستوى المحلي والدولي. لذا فإن حماية الاسم التجاري في القانون العراقي كان أمراً ضرورياُ لحماية أصحاب المشاريع أو المحلات التجارية، خاصة وأن الاسم التجاري يكون له قيمة مالية وكذلك الحق في التصرفات القانونية المختلفة ومنها:

  • نقل الملكية إلى الغير بمقابل كالبيع.
  • نقل الملكية إلى الغير بدون مقابل كالميراث أو التنازل والهبة.

ما الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية؟

من الأمور التي يجب أن تكون على معرفة بها بجانب حماية الاسم التجاري في القانون العراقي هو الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية. خاصة وأن الكثيرين لا يدركون الفرق بين كلا المصطلحين، بالرغم من الاختلافات الواضحة بين كل منهما حيث:

  • العلامة التجارية تستخدم لتمييز مجموعة من الخدمات أو المنتجات عن بعضها البعض وتكون دليلاً على وجود نشاط تجاري حرفي أو زراعي أو مشروع لاستغلال الثروات الطبيعية أو الغابات.
  • أما الاسم التجاري فهو يُستخدم بغرض تمييز منشأة عن غيرها من المنشآت الأخرى المنافسة لها في نفس مجال عملها.

قد يهمك أيضاً: أهم الإعفاءات الضريبية في العراق على المشاريع الاستثمارية 2024

حماية الاسم التجاري في القانون العراقي

بعد أن تعرّفنا على ماهية الاسم التجاري وخصائصه وأهميته وكذلك أوضحنا لكم الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية سننتقل تالياً للحديث حول حماية الاسم التجاري في القانون العراقي. فقد نص قانون التجارة العراقي على عدد من البنود بغرض حماية الأسماء التجارية، وفيما يلي أهم البنود الواردة بشأن حماية الاسم التجاري في القانون العراقي:

  • الاسم التجاري عنصر أساسي من عناصر المحل التجاري وهو من الحقوق المالية ويتم وفقاً له تقييده في السجل التجاري.
  • يكتسب صاحب الاسم التجاري حق ملكية الاسم التجاري عقب إتخاذ الإجراءات الخاصة بالقيد في السجل التجاري وبالتالي لا يحق لأي محل أو مشروع تجاري آخر أن يقوم باستخدامه في حدود المحافظة أو المحافظات التي تم القيد فيها.
  • لا يجوز التصرف في الاسم التجاري بشكل مستقل عن المحل التجاري، وهذا يعني أن من تنتقل إليه ملكية المحل التجاري تذهب إليه كذلك ملكية الاسم التجاري نفسه.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على المناطق الاستثمارية في العراق وتفاصيلها 2024

احصل على أفضل الخدمات القانونية في مجال الشركات والقانون التجاري بالعراق من خلالنا

من خلال المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية يمكنك طلب المشورة في مجال قانون الشركات والقانون التجاري. حيث يتمتع فريقنا بفهم ومعرفة قويين بالبيئة التنظيمية والقانونية في العراق والشرق الأوسط، مما يمكننا من تزويد العملاء بالمشورة الفعالة والعملية بأفضل النتائج وضمان امتثال عملائنا للمتطلبات والقوانين التنظيمية المحلية. فخدماتنا في مجال قانون الشركات والقانون التجاري استثنائية لأننا نملك علاقات قوية مع مختلف السلطات التنظيمية المحلية والإقليمية وبالتالي نضمن لك الحصول على خدمات قانونية مميزة شاملة للشركات والقانون التجاري مع مراعاة التغييرات التنظيمية المستمرة في النظام القانوني العراقي والقوانين المعمول بها.