Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

هل يحق للاجنبي تأسيس شركة في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

تأسيس شركة في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

هل يحق للاجنبي تأسيس شركة في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

يتسائل الكثيرون من أصحاب الأعمال عن كيفية تأسيس شركة في العراق حيث أن تأسيس مشروع تجاري ربحي في أي دولة في العالم له بعض الشروط والإجراءات الواجب اتباعها حتى يسير بشكل قانوني. كما أن شروط فتح الشركات تختلف من بلد لآخر طبقاً لقوانين الدولة ودستورها المنظم لكل الأعمال بداخلها، وكذلك طبقاً لهوية مؤسس الشركة أهو من أحد مواطني الدولة أم أنها ستكون شركة أجنبية. وللعلم فالشركة هي عقد أو وثيقة يوقع عليها فردين أو أكثر ولكل فرد قام بالتوقيع دور معين سواء كان مساهمة بالمال فقط أو العمل والإدارة فقط أو حتى كليهما معاً. وخلال هذا المقال سنتحدث عن إنشاء الكيانات التجارية بشكل قانوني في العراق، وكذلك أقل رأس مال يمكنك أن تبدأ به لتؤسس شركة في العراق بالإضافة إلى إجراءات تأسيس شركة في العراق.

قد يهمك أيضاً: أنواع الشركات في العراق؛ 5 أنواع رئيسية يمكنك تأسيسها

هل يحق للأجنبي تأسيس شركة في العراق؟

وفقاً لقانون الشركات العراقي، يحق للمستثمرين الأجانب تأسيس الشركات العراقية أو المشاركة فيها دون فرض قيود أو شروط عليهم معيقة له ولكن يجب موافقة الوزارات / الإدارات العراقية. على سبيل المثال فيتطلب إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة التي تعتزم المشاركة في خدمات النفط والغاز موافقة وزارة النفط العراقية.

وقد ذكر قانون الشركات الصادر سنة 1997 م والذي تم تعديله من قبل السلطة سنة 2007 م تفاصيل تأسيس شركة في العراق بالنسبة للأجانب. حيث نص على إمكانية تسجيل أكثر من نوع من الشركات للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار بالسوق العراقي، ويمكن تقسيم الشركات إلى 3 أنواع وهي:

  • شركة خاصة بمسؤولية محدودة.
  • المكاتب الفرعية للكيانات والممثلين الأجانب.
  • المكاتب التمثيلية للكيانات والممثلين الأجانب.

وللعلم فهناك نوع آخر من الشركات وهو الشركات المساهمة المختلطة بين المواطنين والمستثمرين الأجانب ولكنها غير مناسبة بشكل كبير لطبيعة الاستثمار في العراق.

معلومات عن الشركات الخاصة ذات المسؤولية المحدودة في العراق

في إطار حديثنا عن تأسيس شركة في العراق نبدأ حديثنا بأول نوع من الشركات وهي الشركات الخاصة صاحبة المسئوليات المحدودة بالعراق. وكما ذكرنا مسبقاً أن الدولة في العراق لا تضع قيوداً تعسفية على إنشاء وتأسيس الشركات بواسطة المستثمرين الأجانب.

ولكن القيد الوحيد هو موافقة الوزارة أو الجهة المعنية بمجال الاستثمار، وللعلم فهناك بعض السمات والخصائص التي يجب الالتزام بها لتأسيس شركة في العراق بمسؤولية محدودة. وفي البداية لتأسيس شركة يجب أن تجهز مذكرة التأسيس وتعتبر هذه المذكرة بمثابة الوثيقة التي تحكم وتنظم نشاط الشركة ويجب أن تحتوي المذكرة على:

  • اسم الشركة والهدف من تأسيسها بالإضافة إلى الشكل القانوني والإداري لها.
  • عنوان الشركة الرئيسي الموجود بالعراق في حالة التواصل مع الشركة.
  • حجم رأس مال الشركة.
  • بيانات المؤسسين بما في ذلك عناوينهم، جنسياتهم ووظيفتهم.

تفاصيل مذكرة تأسيس شركة في العراق ذات مسؤولية محدودة

مليون ديناراً عراقياً هي الحد الأدنى لإنشاء شركة في العراق بمسئولية محدودة مع العلم أن هذا المبلغ يعادل 850 دولاراً أمريكياً، كما يجب أن تكون قيمة السهم عبارة عن 1 ديناراً عراقياً. وللعلم يجب دفع قيمة رأس المال بالكامل عند تأسيس شركة بمسئولية محدودة في العراق وأن يتم دفع هذا المبلغ في بنك لديه رخصة العمل بالعراق.

وهذا المبلغ يتم تجميده في البنك لحين الانتهاء من كل إجراءات إنشاء الشركة، وموافقة جميع المؤسسين والمساهمين على قيمة المبلغ وتأسيس الشركة. يجب أن يتم تعيين مدير عام يقوم بإدارة الشركة ولا يمكن إدارتها بواسطة مجلس الإدارة، وليس شرطاً أن يكون المدير العام عراقي.

ولكن يجب أخذ موافقة وزارة الداخلية العراقية على المدير العام الأجنبي، وتحدد الجمعية العمومية راتب ومكافآت المدير العام وكذلك صلاحيته. وللمدير العام الحق في إدارة جميع نشاطات الشركة العادية وله نفس صلاحيات مجلس إدارة الشركات المساهمة ويحق لمجلس الإدارة الذي عينه إقالته بشرط وجود سبب لذلك.

ما هي إجراءات تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة في العراق؟

لاستكمال تأسيس شركة في العراق يتم متابعة إجراءات التسجيل من خلال تقديم الطلب إلى مسئول تسجيل الشركات في بغداد وأن يحتوي الطلب على عدد من البيانات التفصيلية منها:

  • اسم الشركة ونوع نشاطها التجاري.
  • كل بيانات التواصل كالعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني ورقم الفاكس.
  • مذكرة التأسيس وعناوين مكاتب الشركة في العراق.
  • هيكل ملكية الشركة وبيانات المؤسسين بالكامل.

وللعلم يستغرق تأسيس شركة في العراق ذات مسئولية محدودة مدة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور لموافقة وزارة الداخلية، وقد يستغرق الأمر مدة زمنية أطول قبل استلام شهادة التسجيل.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على الأوراق المطلوبة في تأسيس الشركات في العراق 2024

كيف نساعدك قانونياً عند تأسيس شركاتك في العراق؟

يمكننا في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية أن نساعدك في تقديم خدمات متكاملة في مجال قانون الشركات والقانون التجاري، وذلك عبر تزويدك بأفضل الاستشارات القانونية المتعلقة بالقضايا التجارية والمؤسسية والمساعدة الجيدة لإدارة العمليات في العراق بسلاسة وكفاءة.

فنحن هنا لمساعدتك في تيسير عملية التنقل عبر البيئة التجارية والشركات القانونية والتنظيمية لبلد جديد، خاصة وأن هذا الأمر يمثل تحديًا للشركات الأجنبية. مع تقديم الدعم القانوني اللازم والذي سيضمن لك تأسيس شركتك بنجاح.

وذلك من خلال تقديم كافة الاستشارات القانونية المناسبة حول نظام تأسيس الشركات بالعراق بغض النظر عن نوع الشركة التي تخطط لتأسيسها هناك. لذا يمكنك الاعتماد علينا والثقة بنا للحصول على مشورة عالية الجودة وإرشادات خطوة بخطوة بشأن الإجراءات المؤسسية والتجارية.