Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

مميزات تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق؛ 7 مزايا أساسية

المشاريع الاستثمارية في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

مميزات تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق؛ 7 مزايا أساسية

تعمل الدولة جاهدة على دعم تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق، وذلك من خلال طرح الضمانات والتسهيلات المذهلة على المشاريع الاستثمارية بالدولة. وهذا إيماناً منها بأهمية تلك المشاريع كأحد مصادر التمويل للدولة وكذلك دفع عجلة التنمية الاقتصادية بها، وبدا ذلك واضحاً في نصوص قانون الاستثمار العراقي وتعديلاته. والذي كانت بنوده مشجعة على قيام الاستثمارات في الدولة وتطويرها بشكل كبير، وفي هذه المقالة سوف نستعرض معاً أبرز مميزات تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق.

قد يهمك أيضاً: شروط تملك الاجنبي العقار في العراق؛ 5 اشتراطات أساسية

ما مميزات تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق؟

أوضح قانون الاستثمار العراقي وتعديلات مجموعة من المميزات والضمانات التي يمكن أن يحصل عليها المستثمرين الوطنيين والأجانب بالدولة. والتي جاءت مشجعة بشكل كبير على قيام الاستثمارات المختلفة بها، مع تقديم المزيد من الدعم للمشاريع عبر مجموعة من الإعفاءات والمزايا المفيدة. وفيما يلي أبز المميزات التي يتمتع بها المستثمر عند تأسيس أحد المشاريع الاستثمارية في العراق:

سهولة إخراج رأس المال وعوائده خارج العراق

وفقاً لأحكام قانون الاستثمار العراقي وتعديلاته، يحق للمستثمر في العراق أن يخرج رأس المال الذي أدخله للعراق وعوائده بسهولة للخارج حسب تعليمات البنك المركزي العراقي، وذلك بعد استيفاء كافة الالتزامات والديون المفروضة عليه للحكومة والجهات العراقية بالدولة. وكذلك الحال بالنسبة إلى العاملين أو الإداريين الأجانب العاملين في المشروع، مع ضرورة استيفاء كافة الالتزامات والديون المفروضة عليه للحكومة والجهات العراقية الأخرى.

التداول في سوق الأوراق المالية بالعراق

يحق للمستثمرين أصحاب المشاريع الاستثمارية في العراق أن يتداولوا بالأسهم والسندات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. مع إمكانية اكتساب العضوية في الشركات المساهمة، الخاصة والمختلطة، بجانب إتاحة تكوين محافظ استثمارية في السندات والأسهم.

قد يهمك أيضاً: هل يحق للاجنبي تأسيس شركة في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

فتح فروع أجنبية ووجود العقارات

أحد أبرز مميزات تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق أنه تمنح صاحبها إمكانية فتح فرع لشركته الأجنبية في العراق، ذلك بجانب إمكانية وجود عقارات ضمن موجودات المشروع أو الاستثماري الخاص به في العراق.

التأمين على المشاريع الاستثمارية وفتح حسابات بنكية

يحق للمستثمرين أصحاب المشاريع الاستثمارية في العراق أن يقوموا بالتأمين على المشاريع الاستثمارية الخاصة بهم بسهولة من خلال أي شركة تأمين يفضلونها، سواء أكانت وطنية أو أجنبية. كما أن لهم الحق في فتح حسابات بنكية خاصة بهم سواء بالعملة المحلية أو عملتهم الأجنبية أو كلاهما في أحد المصارف العراقية أو غيرها للمشروع الخاص بهم.

قد يهمك أيضاً: أنواع الشركات في العراق؛ 5 أنواع رئيسية يمكنك تأسيسها

الحق في توظيف عمالة غير عراقية

وُرد في قانون الاستثمار العراقي وتعديلات ضمن مزايا تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق هو حق المستثمر صاحب المشروع في استخدام أو توظيف عمالة غير عراقيى، وذلك في حالة عدم إيجاد عمالة عراقية تملك المؤهلات المطلوبة للقيام بالمهام في المشروع وفقاً للضوابط التي تحددها هيئة الاستثمار الوطنية بالعراق.

الحصول على الإقامة وتسهيل التنقل

من مميزات تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق المفيدة حقاً هو أنه يتم منح المستثمرين الأجانب والعمالة الأجنبية أيضاً في المشاريع الاستثمارية حق الإقامة في العراق، ذلك بجانب تسهيل عملية انتقالهم داخل وخارج الإمارات.

وجود قيود على مصادرة أو نزع ملكية المشاريع الاستثمارية في العراق

أحد الأسباب المحفزة على تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق بالنسبة للأجانب هو وجود قيود صارمة على مصادرة أو نزع ملكية المشاريع الاستثمارية الخاصة بهم. حيث أنه لا يحق مصادرة أو تأميم تلك المشاريع إلا من خلال حكم قضائي بات. كما أنه لا يمكن نزع مليكة تلك المشاريع نت أصحابها إلا لأغراض المنفعة العامة مع صرف تعويض عادل لأصحابها.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على الأوراق المطلوبة في تأسيس الشركات في العراق

وتلك هي أبرز المزايا التي نص عليها قانون الاستثمار العراقي المعمول به بالدولة، كام أنه وُرد ضمن بنوده أن أية تعديلات في هذا القانون لن يترتب عليها أي أثر رجعي يمس الحقوق المقررة بواجبه أو الضمانات والإعفاءات التي تم منحها للمشاريع الاستثمارية المختلفة في العراق وقت سريان هذا القانون.

قد يهمك أيضاً: ما هي رسوم إجازة البناء في العراق وفقاً لأحكام القانون؟

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.