Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

كيف يتم احتساب الضريبة على الشركات في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

الضريبة على الشركات في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

كيف يتم احتساب الضريبة على الشركات في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

يحتاج الأفراد الراغبون في تأسيس شركة أو مؤسسة تجارية بها إلى معرفة كيف يتم احتساب الضريبة على الشركات في العراق، وتختلف مقدار الضرائب المفروضة على الشركات باختلاف نوع الشركة. وبشكل عام، تُعَد الضرائب أحد أبرز مصادر الإيرادات في الدولة، والتي تستخدمها الدولة في تمويل المشروعات التنموية والخدمات العامة. وفي هذه المقالة سوف نوضح لك ماهية ضريبة الشركات، ثم ننتقل لتوضيح كيف يتم احتساب الضريبة على الشركات في العراق.

قد يهمك أيضاً: شروط تملك الاجنبي العقار في العراق؛ 5 اشتراطات أساسية

ما ضريبة الشركات في العراق؟

إن الضريبة على الشركات في العراق هي أحد أشكال الضرائب المباشرة التي تفرضها الدولة على صافي الدخل الدخل الخاص بها والكيانات القانونية المماثلة لها. وتفرض دولة العراق ضريبة دخل على للشركات والكيانات الخاصة بها وكذلك فروع الكيانات الأجنبية وذلك على الأرباح الخاضعة للضريبة والتي نشأ مصدرها في العراق.

ما هي الشركات الخاضعة للضريبة في العراق؟

قبل أن نتحدث عن كيفية احتساب الضريبة على الشركات في العراق فيجب علينا أن نتعرّف أولاً عن الشركات التي تخضع للضريبة بالدولة. وقد نص قانون الضرائب العراقي فيما يتعلق بضرائب الشركات أن الشركات الخاضعة للضريبة في العراق هي:

  • أي شركة مساهمة أو محدودة تم تأسيسها بموجب القوانين العراقية أو أي قوانين أخرى بشرط أن يكون موقع إدارتها في العراق والذي يكون وقتها خاضعاً للضريبة باعتباره مقيم بالدولة.
  • أي شركة أجنبية مسجلة في العراق أو تلك الشركات الأجنبية التي لها منشأة دائمة بالعراق حيث يتم استقطاع الضريبة من الدخل الناجم في العراق فقط.

كيف يتم احتساب الضريبة على الشركات في العراق؟

بعد أن تعرّفنا على الشركات الخاضعة للضريبة في العراق، يمكننا الآن الانتقال لتوضيح الآلية التي يتم من خلالها احتساب الضريبة على الشركات في العراق. حيث تفرض العراق على الشركات ضرائب مقدارها 15% من الأرباح المحققة للشركات خلال الفترة الضريبية.

على أن يتم تطبيق الضريبة على الدخل الخاضع لها بالنسبة للشركة، وذلك وفقاً للربح الذي تم الإشارة إليه في البيانات المالية المدققة الخاصة بالشركات. كما أن يُشترط أن يتم إعداد قوائم تلك البيانات المالية وفقاً لنظام المحاسبة العراقي الموحد المعمول به بالدولة.

وبعدها تقوم مصلحة الضرائب العراقية بتحديد ما إذا كانت ستقبل الربح الخاضع للضريبة الذي تم الإبلاغ عنه أو فرض رقم ربح آخر خاضع للضريبة على أساس نسبة مئوية من إجمالي الإيرادات التي حققتها الشركة ليكون هذا الرقم وذلك وفقاً لما وُرد بقانون الضريبة على الشركات في العراق.

قد يهمك أيضاً: هل يحق للاجنبي تأسيس شركة في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

متى تقوم الشركات بتقديم الإقرار الضريبي الخاص بها في العراق؟

يجب أن تقوم الشركات الخاضعة للضرائب على دخلها بالعراق بتقديم الإقرار الضريبي الخاص بها، والذي يُشترط أن يكون باللغة العربية، وذلك خلال 5 شهور من نهاية السنة المالية. على أن يتضمن هذا الإقرار الضريبي البيانات المالية التي تم تقديمها وإعدادها بموجب نظام المحاسبة العراقي الموحد (IUAS).

وبعد تقديم الضريبة على الشركات في العراق تقوم مصلحة الضرائب بالعراق بمراجعة الإيداع المقدم وبعدها تصدر تقييماً للضرائب وقد تحتاج أيضاً إلى بعض المعلومات الإضافية. وبعدها يتم احتساب قيمة الضرائب التي تم إيداعها بعد أن تتحقق هيئة الضرائب من صحتها عقب مراجعتها جيداً، وفي حال ما إذا لم يتم دفع الضرائب المفروضة خلال المهلة القانونية سيتم فرض عقوبات وفوائد إضافية.

قد يهمك أيضاً: أنواع الشركات في العراق؛ 5 أنواع رئيسية يمكنك تأسيسها

كيف نساعدك قانونياً عند تأسيس شركاتك في العراق؟

يمكننا في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية أن نساعدك في تقديم خدمات متكاملة في مجال قانون الشركات والقانون التجاري، وذلك عبر تزويدك بأفضل الاستشارات القانونية المتعلقة بالقضايا التجارية والمؤسسية والمساعدة الجيدة لإدارة العمليات في العراق بسلاسة وكفاءة.

فنحن هنا لمساعدتك في تيسير عملية التنقل عبر البيئة التجارية والشركات القانونية والتنظيمية لبلد جديد، خاصة وأن هذا الأمر يمثل تحديًا للشركات الأجنبية. مع تقديم الدعم القانوني اللازم والذي سيضمن لك تأسيس شركتك بنجاح.

وذلك من خلال تقديم كافة الاستشارات القانونية المناسبة حول نظام تأسيس الشركات بالعراق بغض النظر عن نوع الشركة التي تخطط لتأسيسها هناك. لذا يمكنك الاعتماد علينا والثقة بنا للحصول على مشورة عالية الجودة وإرشادات خطوة بخطوة بشأن الإجراءات المؤسسية والتجارية.