Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

أنواع وشروط التنفيذ العيني في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي

التنفيذ العيني في عقد المقاولة
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

أنواع وشروط التنفيذ العيني في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي

يعتبر التنفيذ العيني في عقد المقاولة هو أحد آليات الجزاء في حالة إخلال أحد طرفي عقد المقاولة ببنود العقد في القانون العراقي. وقد حدد القانون العراقي آليتين للجزاء في حالة الإخلال ببنود عقد المقاولة وهما التنفيذ العيني و كذلك القيام بفسخ العقد مع طلب التعويض إذا كان له الحق في ذلك. ويتم ذلك إما بناءً على بند يتم ذكره في العقد من البداية أو أن يتم ذلك بعد اللجوء للقضاء والحصول على حكم محكمة بذلك. وخلال هذا المقال سنتحدث عن المقصود بالتنفيذ العيني في عقد المقاولة، وكذلك أنواع التنفيذ العيني بالإضافة إلى شروط كل نوع.

قد يهمك أيضاً: التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة بالعراق؛ 3 التزامات أساسية

المقصود من التنفيذ العيني في عقد المقاولة

سنحتاج أولاً لمعرفة المقصود من التنفيذ العيني في عقد المقاولة، وبشكل عام، يحتوي عقد المقاولة على عدد من الالتزامات لكل طرف من أطراف العقد، وكلمة الالتزام تعني الإجبار أي أنه يجب على كل طرف الوفاء بالتزاماته. وكما هو معروف أن لكل عقد أثر وأثر عقد المقاولة هو وجوب التنفيذ، فمثلاً يقع على المقاول واجب التنفيذ والأصل في العقد أن يكون التنفيذ بشكل اختياري.

وقد وضع القانون قاعدة أساسية يتم من خلالها تنفيذ العقود وهي حسن النية أما في حالة الامتناع عن التنفيذ العيني في عقد المقاولة بشكل اختياري. حينها يحق لرب العمل اللجوء إلى القانون وتفعيل التنفيذ العيني بشكل جبري، وبرغم الاختلاف في الآلية بين التنفيذ العيني والجبري إلا أن هدف كل منهما واحد.

وبالتالي نجد أن الأساسيات العامة المنظمة للتنفيذ العيني الاختياري والتنفيذ العيني الجبري متشابهة لأن الغاية من كل منهما هو تنفيذ الالتزام. وفي الفقرات القادمة سنركز بالحديث حول أنواع التنفيذ العيني في عقد المقاولة وأهم الشروط الخاصة به التي أشار إليها المشرع العراقي.

قد يهمك أيضاً: أهم خصائص وسمات عقد المقاولة في القانون المدني العراقي 2024

أنواع التنفيذ العيني في عقد المقاولة وشروطه

بعد أن تحدثنا عن المقصود بالتنفيذ العيني في عقد المقاولة ننتقل إلى الحديث عن الــ 3 أنواع للتنفيذ العيني طبقاً للقانون العراقي، مع توضيح الشروط التي حددها القانون حول كل نوع من الأنواع الثلاثة التي سنعرضها للتنفيذ العيني في عقود المقاولة:

التنفيذ العيني الجبري

هو أحد أنواع التنفيذ العيني في عقد المقاولة وفيه يتم إجبار المقاول على القيام بتنفيذ ما التزم به ولكن لابد أن يتوافر شروط معينة وهي:

  • إمكانية التنفيذ العيني ففي حالة صعوبة التنفيذ أصبح إجبار المقاول على التنفيذ العيني الجبري ليس له فائدة ولكن لابد من معرفة سبب صعوبة التنفيذ.
  • إذا كان سبب استحالة التنفيذ العيني الجبري هو خطأ المقاول وجب حينها دفع تعويض من المقاول أما إذا كان لسبب خارج عن إرادة المقاول يتم سحب العمل من المقاول.
  • عدم تسبب التنفيذ في إرهاق للمقاول، أو إذا كان يسبب إرهاق للمقاول ولكن العدول عنه يسبب ضرر كبير على رب العمل.
  • طلب التنفيذ العيني الإجباري من قِبل رب العمل أمام القضاء.
  • ألا يكون سبب عدم تنفيذ المقاول للمشروع هو امتناع صاحب العمل عن أداء التزاماته ومنها دفع أجر المقاول وهنا يكون امتناع المقاول مشروعاً.

التنفيذ عن طريق التعويض

في إطار حديثنا عن التنفيذ العيني في عقد المقاولة في القانون العراقي ننتقل إلى النوع الثاني من التنفيذ العيني وهو التنفيذ عن طريق التعويض. وكما ذكرنا مسبقاً أن التنفيذ العيني الجبري له شروط وفي حالة عدم توافر تلك الشروط أصبح من حق رب العمل طلب تعويض مع التنفيذ. وهنا يعني مطالبة المقاول بدفع مبلغ من المال نظير الإخلال ببنود العقد أو التأخير عن الموعد المُتَفق عليه للتسليم، والتعويض يكون بهدف إبداء حسن النية ومن حالاته:

  • في حالة كان التنفيذ مستحيلاً بسبب خطأ المقاول.
  • في حالة كان التنفيذ ممكناً ولكن قد يترتب عليه إرهاق المقاول.
  • إذا كان من المتعارف أن شخصية المقاول محل اعتبار بعقد المقاولة.

قد يهمك أيضاً: تعليمات عقود المشاركة في العراق؛ 4 شروط أساسية

التنفيذ باستخدام الغرامات التهديدية

نختم حديثنا حول التنفيذ العيني في عقد المقاولة بذكر النوع الثالث من أنواع التنفيذ العيني وهو التنفيذ باستخدام الغرامات التهديدية. وهذا النوع هو أسلوب غير مباشر يهدف إلى إجبار المقاول على التنفيذ وذلك في حالة كانت شخصية المقاول معروف أنها محل اعتبار في العقد.

ومن أهم شروط تنفيذ هذا النوع هو أن يكون التنفيذ العملي ممكناً في الأصل وأن يكون قيام المقاول بتأدية الالتزام ضروري ولا غنى عنه. وللعلم فالحكم بالتنفيذ باستخدام الغرامة التهديدية هو حكم لمدة زمنية معينة ويكون الغرض منه الضغط على المقاول لإجباره على تنفيذ عقد المقاولة. ففي حالة إصرار المقاول على رفض تنفيذ عقد المقاولة تقوم المحكمة بإلغاء الغرامة وتستبدلها بالحكم بتعويض لرب العمل.

كيف نساعدك قانونياً في صياغة العقود بالعراق؟

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية، تمتد خبرتنا القانونية إلى لصياغة العقود وتدقيقها بالعراق، مما يضمن تأمين معاملاتك التجارية وحماية مصالحك. حيث يتخصص فريقنا في إعداد ومراجعة مجموعة واسعة من العقود، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر اتفاقيات الامتياز، وعقود التحكيم، واتفاقيات الشراكة، وعقود البناء، واتفاقيات الإيجار.
ذلك بجانب العقود المتعلقة بالملكية، والعقود من الباطن وغيرها من أشكال العقود الأخرى، فنحن نلبي الاحتياجات المتنوعة في المجال التجاري للشركات، ونقدم حلولاً مخصصة تتوافق مع أهدافك الإستراتيجية. حيث يركز نهجنا على الوضوح والدقة القانونية والبصيرة الاستراتيجية، بهدف منع النزاعات وتسهيل العمليات التجارية بسلاسة. لذا فيمكنك الوثوق بنا للتعامل مع تعقيدات قانون العقود نيابةً عنك، وحماية عملك من التحديات القانونية غير المتوقعة.