Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

أهم مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق؛ 9 وثائق أساسية للتقديم

اجازة استثمار في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

أهم مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق؛ 9 وثائق أساسية للتقديم

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار بالدولة عن عدد من مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق، والتي يتم الاعتماد عليها وتقديمها بواسطة الراغبين في الحصول على إجازة استثمار بالدولة. فقد نص قانون الاستثمار العراقي وفقاً لآخر تعديلاته على ضرورة استخراج إجازة استثمار حتى يتمكن أصحابها من بدء تأسيس مشروعهم الاستثماري والاستفادة من المزايا والإعفاءات التي نص عليها القانون. وفي مقالنا اليوم سنعرض لك لمحة سريعة حول الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق وأبرز مهامها، ثم ننتقل بالحديث حول مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق.

قد يهمك أيضاً: شروط تملك الاجنبي العقار في العراق؛ 5 اشتراطات أساسية

الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق

قبل أن نخوض في الحديث حول مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق المطلوبة، سنوضح أولاً ماهية الهيئة الوطنية للاستثمار بالدولة. فوفقاً لقانون الاستثمار العراقي فقد تم تشكيل تلك الهيئة لتتولى مسؤولية رسم السياسة الوطنية للاستثمار بالدولة. وذلك من خلال وضع الضوابط الخاصة بالسياسة الاستثمارية وكذلك المراقبة على تنفيذها وتطبيقها بالشكل المُشار إليه وفقاً للضوابط. كما أنها تتألف من 11 دائرة لكل منها تخصصه ومسؤوليته، كما يمكن استحداث أقسام أخرى بواسطة مجلس إدارة الهيئة حسب الحاجة إليها.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على عقوبة جريمة التهرب الضريبي في العراق للشركات 2024

ما هي اجازة الاستثمار في العراق؟

هي أحد الإجراءات الأساسية والإلزامية التي تفرضها العراق من خلال الهيئة الوطنية للاستثمار بالدولة، وذلك حتى يتمكن الراغبون في تأسيس مشاريعهم الاستثمارية والاستفادة من المزايا والحوافز وكذلك الإعفاءات التي تمنحها الدولة لهم. وتُعَد اجازة استثمار في العراق عبارة عن وثيقة رسمية يتم استخراجها عبر تقديم طلب لها، مع إرفاق مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق التي سنعرضها تالياً.

مستندات تقديم طلب اجازة الاستثمار في العراق

حتى يتمكن المستثمر الأجنبي أو العراقي من تأسيس مشروعه الخاص بالدولة فهو في حاجة إلى تقديم طلب اجازة استثمار إلى الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق. والتي من خلالها يتمتع بعدد من المزايا والضمانات والإعفاءات، كما أنه يكون ملزماً بعدد من الالتزامات الأساسية أيضاً. وهناك بعض الوثائق المطلوبة لاستخراج تلك الإجازة، وفيما يلي مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق التي أُشير إليها في قانون الاستثمار العراقي:

  • ملخص تنفيذي للمشروع الاستثماري المُراد تأسيسه بالدولة.
  • دراسة جدوى اقتصادية وفنية للمشروع الاستثماري المُراد تأسيسه بالدولة.
  • وثيقة توضح الكفاءة المالية لصاحب المشروع من خلال أحد المصارف المُعتمدة.
  • وثيقة تتضمن جدولاً زمنياً للمدة المتوقعة لإنجاز المشروع.
  • كافة وثائق المشاريع المنفذة من قِبل المستثمر من قبل (بحد أقصى 4).
  • سند قانوني يوضح علاقة مقدم الطلب بالمستثمر إذا لم يكن المستثمر هو نفسه مقدم الطلب.
  • نسخة من جنسية أو جواز سفر الشخص الطبيعي أي المستثمر.
  • نسخة من جنسية أو جواز سفر مقدم الطلب إن لم يكن هو نفسه المستثمر.
  • عقد تأسيس الشركة.
  • شهادتا تأسيس الشركة ومكتب الشركة أو الجهة المستثمرة وفروعها بالدولة أو خارجها.

قد يهمك أيضاً: كيف يتم احتساب الضريبة على الشركات في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

ما المقصود من خطة التمويل والكفاءة المالية في العراق؟

وُرد ضمن المستندات المطلوبة لتأسيس المشاريع الاستثمارية بالدولة أو الحصول على اجازة استثمار في العراق وثيقة توضح خطة التمويل والكفاءة المالية للمشروع نفسه. والمقصود من خطة التمويل والكفاءة المالية للمشروع هو تلك الوثيقة التي توضح التدفقات المالية التي حدثت خلال فترة تنفيذ المشروع.

وتحتاج الشركات الراغبة في الحصول على اجازة الاستثمار في العراق أن تثبت قدرتها المالية على تنفيذ الكشروع من خلال الحسابات الختامية الخاصة بها أو عبر أحد القروض من المصارف المعتمدة. وفي حالة حصول المشروع على تمويل من أحد المصارف فيجب أن يتم الحصول على كتاب من هذا المصرف الممول، يشير إلى ضمان تمويل وتنفيذ المشروع من خلاله.

كيف يتم تقديم طلب اجازة الاستثمار في العراق؟

يمكن تقديم تقديم طلب اجازة استثمار في العراق بسهولة من خلال تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالهيئة ثم إرفاق مستندات تقديم طلب اجازة استثمار التي عرضناها بالتفصيل في الفقرة السابقة. وبعدها يمكنك بسهولة أيضاً أن تقوم بمتابعة الطلبات المقدمة ومعرفة وضع الطلبات عبر نفس البوابة، وذلك من خلال تسجيل الدخول والانتقال إلى تبويب الطلبات ثم الانتقال إلى قائمة الطلبات الاستثمارية للاطلاع على الطلبات الاستثمارية المقدمة.

قد يهمك أيضاً: مميزات تأسيس المشاريع الاستثمارية في العراق؛ 7 مزايا أساسية

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.