Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

أهم البنود القانونية اللازمة في اتفاقيات ايجار العقارات في العراق

اتفاقيات ايجار العقارات في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

أهم البنود القانونية اللازمة في اتفاقيات ايجار العقارات في العراق

يتسائل الكثيرون حول اتفاقيات ايجار العقارات في العراق، حيث أنه يجب وضع عدد من الأمور في الاعتبار عند الحديث عن ايجار العقارات في العراق. ومنها طبيعة عقد الإيجار للعقار في العراق هل هو إيجار تجاري أم إيجار سكني فبطبيعة الأحوال قيمة عقد الإيجار السكني تختلف عن قيمة عقد الإيجار التجاري. كما يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هناك شروط يجب اتباعها لإبرام اتفاقية إيجار أهمها أن يكون طرفي العقد يتمتعون بالأهلية الكاملة التي تسمح لهم بإبرام عقد إيجار. وخلال هذا المقال سنتحدث عن تعريف اتفاقيات ايجار العقارات في العراق، أهم البنود القانونية المعمول بها في إيجار العقارات بالإضافة مسئوليات المستأجر.

قد يهمك أيضاً: إليك تفاصيل عقد الامتياز التجاري في القانون العراقي 2024

ما هي اتفاقيات ايجار العقارات في العراق؟

اتفاقيات ايجار العقارات في العراق هي وثيقة تربط بين المستأجر والمؤجر، وتهدف هذه الوثيقة إلى قيام المستأجر بالاستفادة بشئ ملك المؤجر. ويكون ذلك لفترة زمنية معينة نظير مبلغ محدد من المال كما أن هذه الوثيقة يجب أن تشتمل على نوع النشاط.

سواء كان هذا النشاط الذي سيتم استخدام العقار لأجله سواء كان سكنياً أو تجارياً، وهناك طرفين أساسيين في اتفاقية الإيجار هما المؤجر وهو مالك العقار. أو من له الحق في أن ينوب عن هذا المالك من خلال توكيل رسمي والطرف الثاني هو المستأجر وهو الشخص الذي يرغب في استخدام العقار لمنفعته.

أهم البنود القانونية اللازمة ضمن اتفاقيات ايجار العقارات في العراق

بعد أن تحدثنا عن تعريف اتفاقيات ايجار العقارات ننتقل الآن للحديث عن أهم البنود القانونية التي يجب أن يتضمنها اتفاقيات ايجار العقارات في العراق وهي كالتالي:

ذكر المالك والمستأجرين

من ضمن اتفاقيات ايجار العقارات في العراق هو ذكر المالك والمستأجرين، فكل اتفاقية إيجار يجب أن تحتوي على أطراف العقد وهما المالك أو من يمثله قانونياً والطرف الثاني هم المستأجرين الذين ينتفعون بالعقار في العراق. ويجب أن يحتوي العقد على أسماء جميع المستأجرين الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة في عقد الإيجار بالإضافة إلى عناوين كل أطراف العقد.

ذكر الممتلكات

اتفاقيات ايجار العقارات في العراق يجب أن يتم ذكر الممتلكات بها ومنها اسم العقار في حال كان لديه اسم، وكذلك العنوان التفصيلي للعقار. ويجب أن يحتوي العنوان على اسم الشارع، رقم العقار، رقم الشقة المُستأجرة بالإضافة إلى الرمز البريدي وأي عنوان تفصيلي يسهل من خلاله الوصول للعقار.

المدة الزمنية للإيجار

وُرد أيضاً ضمن أبرز اتفاقيات ايجار العقارات في العراق أنه يجب أن يحتوي عقد الإيجار على مدة الإيجار بشكل واضح ودقيق، ويتم ذلك من خلال ذكر التاريخ الدقيق باليوم والشهر والسنة لبدء عقد الإيجار. وكذلك التاريخ المحدد لانتهاء عقد الإيجار ويتم تحديد المدة الزمنية التي يسري خلالها عقد الإيجار بشكل واضح لا لبس فيه.

قد يهمك أيضاً: نموذج عقد الامتياز التجاري: 7 بنود أساسية يلزم تضمينها في العقد

قيمة الإيجار وتاريخ السداد

من ضمن اتفاقيات ايجار العقارات في العراق هي أن يحتوي عقد الإيجار على قيمة الإيجار الذي يجب أن يتم دفعه نظير إيجار هذا العقار في العراق. وكذلك موعد استحقاق دفع هذا الإيجار ومن المهم أن يحتوي العقد على مبلغ الإيجار المستحق بالكامل خلال المدة الكلية للإيجار وبعد ذلك تقسيمه شهرياً.

التأمين ومسؤوليات التاجر

لابد أن يحتوي عقد الإيجار على مبلغ التأمين والذي يعتبر بمثابة الضمان بالإضافة إلى احتواء العقد على البنك الذي يوجد بداخله وديعة الضمان. كما أن العقد يجب أن يحتوي على المسؤوليات الواجبة على المستأجر ومنها المحافظة على العين المؤجرة وألا يتسبب المستأجر في أي أشياء من شأنها إتلاف العقار.

التوقيعات من المؤجر والمستأجر

الشرط الأخير لثبوت صحة اتفاقيات ايجار العقارات في العراق هو أن يحتوي العقد على كل التوقيعات اللازمة من المؤجر والمستأجر. ويعني توقيع جميع الأطراف على موافقتهم على كل ما جاء في العقد، وذلك من خلال توقيع كل طرف من أطراف العقد زاد عمره عن 18 عاماً على العقد.

وتلك هي كافة البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقود الامتياز التجارية، وذلك وفقاً لما أشار إليه القانون التجاري العراقي. ويحتاج المستثمر أن يقرأ ويدرس تلك البنود جيداً قبل التوقيع على نموذج عقد الامتياز التجاري. بحيث يتأكد من فهمه لكافة الشروط والالتزامات المفروضة عليه، والتحقق من أنها تتماشى مع أهدافه وتطلعاته من الشركة الأم المتعاقد معها.

أنواع عقود ايجار العقارات في العراق

نختم حديثنا حول اتفاقيات ايجار العقارات في العراق بالحديث عن أنواع عقود الإيجار طبقاً لما ورد في القانون العراقي وهي كالتالي:

  • الإيجار المؤقت ويُقصد به الاستفادة من عقار معين لمدة زمنية معينة نظير مبلغ محدد من المال.
  • الإيجار بنية الشراء وهنا يحق للمستأجر أن يقوم بشراء العقار بمبلغ محدد من قبل وذلك خلال مدة زمنية محددة.
  • الهبة وهي نقل ملكية شئ من شخص إلى شخص آخر بكامل الرضا بلا مقابل.
  • المنح وتعني الأراضي التي توزعها الدولة على المواطنين لاستصلاحها أو استخدامها لغرض يخدم الدولة والمواطن.
  • الصبرة وهو إيجار لأجل منفعة لمدة محددة من الزمن.

قد يهمك أيضاً: أهم خصائص وسمات عقد المقاولة في القانون المدني العراقي 2024

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.