Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

نموذج عقد الامتياز التجاري: 7 بنود أساسية يلزم تضمينها في العقد

نموذج عقد الامتياز التجاري
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

نموذج عقد الامتياز التجاري: 7 بنود أساسية يلزم تضمينها في العقد

يجب أن يتضمن نموذج عقد الامتياز التجاري مجموعة من البنود الأساسية، والتي توضح الشروط الخاصة بالتزامات وحقوق طرفي العقد. وبشكل عام، يُعتبَر عقد الامتياز أحد أهم العقود التجارية التي أوضحها القانون التجاري في العراق، ومن خلالها يتم توضيح العلاقة التجارية بين مانح الامتياز التجاري والمستفيد منه. كما أن لهذا النوع من العقود شهرة كبيرة في الكثير من القطاعات التجارية بالعراق والعالم. وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم ماهية عقد الامتياز التجاري ثم ننتقل بالحديث حول أهم البنود الواجب تضمينها في أي نموذج عقد الامتياز التجاري، وذلك وفقاً لما وُرد في القانون التجاري بالعراق.

قد يهمك أيضاً: شروط الحوالة التجارية بالعراق؛ 3 اشتراطات لإنشاء حوالة تجارية صحيحة

ما هو عقد الامتياز التجاري؟

قبل أن نخوض في الحديث حول أهم البنود الأساسية الواجب تضمينها في نموذج عقد الامتياز التجاري سنحتاج في البداية لتوضيح ماهية عقود الامتياز التجارية في الأصل. وهي أحد أشكال العقود التجارية التي يتم بواسطتها عقد اتفاق بين شركة أم ومستثمر أو منتفع ما، ويتحدد من خلالها شروط منح الحقوق التجارية للمستثمر لاستخدام العلامة التجارية ونظام الأعمال وكذلك الإدارة والتسويق للشركة الأم خلال منطقة ما لفترة زمنية معينة.

ما أنواع عقد الامتياز التجاري؟

في إطار حديثنا حول ماهية عقود الامتياز التجاري حري بنا توضيح أنواع تلك العقود، حيث أنه يوجد أكثر من نوع للامتيازات التجارية والتي تختلف باختلاف شروط العقد نفسه وكذلك طبيعة النشاط التجاري. وفيما يلي أهم أنواع عقود الامتياز التجاري الشهيرة:

  • امتياز التصنيع: يمنح المستثمر حق في تصنيع منتجات الشركة الأم بالاعتماد على تقنيات الإنتاج الخاصة بها.
  • امتياز العلامة التجارية: يمنح المستثمر الحق في استخدام العلامة التجارية الخاصة بالشركة الأم.
  • وكذلك امتياز الخدمات: يمنح المستثمر الحق في تقديم الخدمات التي تقدمها الشركة الأم في منطقة ما.
  • امتياز التوزيع: يمنح المستثمر الحق في توزيع منتجات الشركة الأم في منطقة ما.

قد يهمك أيضاً: أهم خصائص وسمات عقد المقاولة في القانون المدني العراقي 2024

أهم البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري بالعراق

بعد أن تعرّفنا على ماهية عقد الامتياز التجاري سننتقل الآن لتوضيح البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري. حيث تتضمن عقود الامتياز التجاري مجموعة من البنود الأساسية التي توضح الشروط الخاصة بالواجبات والحقوق المفروضة على طرفي العقد، وفيما يلي سنركز بالحديث حول أبرز البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري:

مدة عقد الامتياز التجاري وشروط تجديده

واحد من أبرز البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري هي المدة، أي يجب أن يتم تحديد المدة الزمنية لعقد الامتياز التجاري الذي تم عقده بين المستثمر والشركة الأم مع تحديد المدة الزمنية أيضاً لتجديده والشروط التي سيتم فرضها من أجل التجديد.

رسوم وتكاليف عقد الامتياز التجاري

ثاني البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري هو التكاليف والرسوم التي من المفترض أن يتحملها المستثمر حتى يتمكن من الحصول على الامتياز التجاري. وكذلك تحديد المبالغ المالية وأية رسوم سنوية أو تكاليف أخرى على المستثمر تحملها من أجل الحصول على هذا الامتياز.

الدعم الفني والتدريب

إن بند الدعم الفني والتدريب من أهم البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري، والتي تشير إلى الدعم الفني والتدريب الذي سيقوم المانح بتقديمه للمستثمر، ومن خلاله يتم تأهيل نظام التشغيل الإداري والتسويقي وكذلك النظام التشغيلي الخاص بالشركة الأم نفسها.

سرية بيانات الشركة الأم

أحد أبرز البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقود الامتياز التجاري هو بند السرية، والذي يشير إلى تعهد المستثمر بحفظ سرية المعلومات والبيانات الخاصة بالشركة الأم وعدم الإفصاح عنها تحت أي ظرف.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن السفتجة في القانون التجاري العراقي 2024

شروط إنهاء عقد الامتياز التجاري

من ضمن البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري هو الشروط الخاصة بإنهاء عقد الامتياز التجاري وكذلك شروط الإنهاء المبكر للعقد. على أن يتضمن أيضاً توضيح للالتزامات التي يتم فرضها على طرفي العقد عند الانتهاء منه.

التحكيم

يتضمن هذا البند ضمن البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقد الامتياز التجاري توضيح لأبرز شروط التحكيم وكذلك المحكمين الذين سيتم اختيارهم في حل النزاعات الناشئة بين الطرفين إن وُجدت والتي يجب عليهم الالتزام بها واللجوء إليها في حالة نشوب أي من النزاعات فيما بينهم.

وتلك هي كافة البنود الأساسية المتضمنة في نموذج عقود الامتياز التجارية، وذلك وفقاً لما أشار إليه القانون التجاري العراقي. ويحتاج المستثمر أن يقرأ ويدرس تلك البنود جيداً قبل التوقيع على نموذج عقد الامتياز التجاري. بحيث يتأكد من فهمه لكافة الشروط والالتزامات المفروضة عليه، والتحقق من أنها تتماشى مع أهدافه وتطلعاته من الشركة الأم المتعاقد معها.

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.