Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق؛ 6 خطوات إلزامية

كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق؛ 6 خطوات إلزامية

يتساءل الكثيرون حول كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق وذلك في ظل التطور الاستثماري الكبير في العراق وكذلك تنوع التعاملات التجارية وكثرتها. وبالتالي كان لابد من تنظيم التعاملات التجارية وهنا ظهرت الوكالة التجارية، والوكيل التجاري ينوب عن الموكل في عدد المعاملات التجارية مقابل أجر معين. وهذا الأجر من حق الوكيل التجاري في حالة إبرام الصفقات أو حتى في حالة تعذرها بسبب الموكل أما غير هذه الحالات فلا يستحق أجر وإنما يستحق تعويض على مجهوده فقط. وخلال هذا المقال سنتحدث تعريف الوكالة التجارية في القانون العراقي، المستندات المطلوبة للحصول على وكالة تجارية في العراق بالإضافة إلى كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق.

قد يهمك أيضاً: كيفية تجديد اجازة ممارسة الوكالة التجارية في القانون العراقي والرسوم المفروضة 2024

تعريف الوكالة التجارية في العراق

قبل أن نتحدث عن كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق لابد أن نذكر ما هي الوكالة التجارية في القانون العراقي وما هي صور الوكالة التجارية. الوكالة التجارية يُقصَد بها تكليف شخص ما ببعض المهام الخاصة بالمعاملات التجارية طبقاً لعقد يتم توقيعه بين الموكل والوكيل مقابل أجر أو عمولة. وللعلم فيوجد صورتين للوكالة التجارية وهما إما أن تكون الوكالة التجارية عامة ومتعلقة بكل المعاملات التجارية أو أن تكون الوكالة التجارية تختص بمعاملة معينة.

وتلك الصورة الثانية تكون قاصرة على معاملة تجارية محددة يحق فيها للوكيل القيام بكل الإجراءات اللازمة لإتمام هذه المعاملة دون الرجوع إلى الموكل. يجب على الوكيل أن يُعلِم الموكل بالصفقات التي يقوم بها نيابة عنه طبقاً لما يجري عليه العرف المعمول به أو طبقاً لميعاد محدد تم الاتفاق عليه مسبقاً.

مستندات استخراج الوكالة التجارية في العراق

من الأمور التي يجب أن تعرفها حول كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق هي المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على الوكالة التجارية بالعراق. حيث أنه هناك بعض المستندات والأوراق الرسمية التي سيتم مطالبتك بها أثناء الحصول على الوكالة التجارية وهي كالتالي:

  • وجود عقد وكالة تجارية سواء عن شركة عربية أو شركة غير عربية عبارة عن أصل و 4 صور.
  • أن يكون عقد الوكالة التجارية حاصل على التصديق من سفارة العراق أو القنصلية الموجودة في بلد الموكل.
  • أن يكون عقد الوكالة التجارية حاصل على التصديق من وزارة الخارجية في العراق وكذلك هيئة الضرائب العامة.
  • الاسم التجاري الذي تم تسجيله في السجل التجاري.
  • امتلاك الشركة أو المكتب مقر مسجل باسم صاحب الطلب سواء كان ذلك المقر عقد إيجار مسجل أو ملكية لصاحب الطلب.
  • هوية غرفة التجارة بالإضافة لاستمارة معلومات.
  • 3 نسخ من شهادة الجنسية وبطاقة الأحوال المدنية وبطاقة السكن الخاصة بالوكيل التجاري.
  • دفتر للعمولات لكتابة عمولات الوكيل.
  • وجود تعهد كتابي وكذلك تعهد للمستفيد الأصلي.
  • عدد 2 صورة شخصية للشخص المُفوض.
  • الحصول على ما يُثبت تأييد المجلس المحلي الذي يقع فيه سكن المدير المُفوَض وكذلك محل إقامة الشركة لعمل الوكالة التجارية.
  • امتلاك استمارة تدقيق أمني للشخص المُفوض.
  • وجود هوية ضريبية من هيئة الضرائب العامة.
  • كذلك براءة ذمة تصدر من الضمان الاجتماعي وأن يكون الأصل موجه لدائرة تسجيل الشركات.

قد يهمك أيضاً: تعليمات عقود المشاركة في العراق؛ 4 شروط أساسية

مستندات استخراج وكالة تجارية بالنسبة للشركات بالعراق

أجبنا عن أول سؤال يخص كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق وتحدثنا عن المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على الوكالة التجارية. أما في حالة كان طالب الوكالة التجارية شركة نُضيف على المستندات التي ذكرناها في الفقرتين السابقتين الأوراق الآتية:

  • امتلاك عقد تأسيس الشركة وعليه تصديق قسم الشركات المحدودة.
  • إحضار الشهادة الخاصة بتأسيس الشركة وعليه تصديق قسم الشركات المحدودة.
  • كذلك محضر الاجتماع التأسيسي المنوط بتعيين المدير الذي تم تفويضه وعليه تصديق قسم الشركات المحدودة.
  • لابد أن نعرف أن كل المستندات الطالبة لابد أن تكون أصل بالإضافة إلى عدد 2 نسخ.

كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق بالخطوات

نختم مقالنا باستكمال الإجابة عن سؤال كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق، فهناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يتم إتباعها حتى يتم الحصول على الوكالة التجارية. وفيما يلي سنستعرض معاً كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق وأهم الخطوات المتبعة:

  1. القيام بطلب استمارة مراجعة من الاستعلامات.
  2. التوجه لقسم الوكالات التجارية والقيام بترسيم المعاملة من خطوات كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق الأساسية.
  3. دفع الرسوم القانونية المطلوبة للحصول على الوكالة التجارية إلى أمانة الصندوق ومن ثم إدخال المعاملة إلى قسم الوكالات التجارية.
  4. مراجعة المعاملة بواسطة الموظف المسئول ومسئول القسم وبعد ذلك يتم تقديمها للمدير العام قبل الحصول على الموافقة بمفاتحة الجهة الأمنية.

وعقب انتهاء مدة إعلام الجهة الأمنية يتم الحصول على الوكالة التجارية، وتلك هي كافة الأمور المتعلقة بـ كيفية الحصول على وكالة تجارية في العراق والإجراءات التي تتم خلال تلك العملية.

قد يهمك أيضاً: إليك تفاصيل عقد الامتياز التجاري في القانون العراقي 2024

كيف نساعدك قانونياً في صياغة العقود بالعراق؟

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية، تمتد خبرتنا القانونية إلى لصياغة العقود وتدقيقها بالعراق، مما يضمن تأمين معاملاتك التجارية وحماية مصالحك. حيث يتخصص فريقنا في إعداد ومراجعة مجموعة واسعة من العقود، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر اتفاقيات الامتياز، وعقود التحكيم، واتفاقيات الشراكة، وعقود البناء، واتفاقيات الإيجار.
ذلك بجانب العقود المتعلقة بالملكية، والعقود من الباطن وغيرها من أشكال العقود الأخرى، فنحن نلبي الاحتياجات المتنوعة في المجال التجاري للشركات، ونقدم حلولاً مخصصة تتوافق مع أهدافك الإستراتيجية. حيث يركز نهجنا على الوضوح والدقة القانونية والبصيرة الاستراتيجية، بهدف منع النزاعات وتسهيل العمليات التجارية بسلاسة. لذا فيمكنك الوثوق بنا للتعامل مع تعقيدات قانون العقود نيابةً عنك، وحماية عملك من التحديات القانونية غير المتوقعة.