Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

تعرّف على شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة 2024

شروط اجازة البناء في بغداد
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

تعرّف على شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة 2024

أوضحت أمانة بغداد عدد من الاشتراطات المتعلقة باجازات البناء فيها، وأشارت إلى أن الالتزام بكافة شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة أمر إلزامي لتجنب الوقوع في أية مشكلات قانونية. وبشكل عام، تعمل بغداد على تنظيم كافة الأمور التي تتم فيها، وذلك للحفاظ على النظام العام بها وضمان حقوق المقيمين فيها والحفاظ عليها.وعدم الالتزام بالشروط التي أوضحتها أمانة بغداد وفقاً للمعايير الجديدة فسيتم اعتبار أصحابها مخالفين ويتعرضوا للمساءلة القانونية، وفي مقالنا سوف نعرض لك أهم شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة التي تم الإفصاح عنها.

قد يهمك أيضاً: خطوات الحصول على منح اجازة بناء في الأراضي الزراعية بالعراق 2024

البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة 2024

أعلنت أمانة بغداد مجموعة من الاشتراطات الخاصة بالبناء فيها وفقاً لعدد من المعايير الجديدة، والتي من خلالها أوضحت الإجراءات المتبعة عند منح اجازة البناء في بغداد. كما أنها أشارت إلى الإجراءات التي سيتم إتباعها مع المخالفين الغير ملتزمين بكافة شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة. حيث تقوم أمانة بغداد بمنح إجازات البناء والمخططات في المدينة سواء لإنشاء الأماكن التجارية أو السكنية بالاعتماد على معايير الطرق المرورية وكذلك معايير الدفاع المدني.

ما شروط اجازة البناء في بغداد؟

تم استحداث بعض الاشتراطات المتعلقة بالحصول على اجازات البناء في ميدنة بغداد، وذلك حسب معايير الدفاع المدني والطرق المرورية المعمول بها بالمدينة. وفيما يلي أبرز شروط اجازة البناء في بغداد لإنشاء الأماكن التجارية والسكنية، والتي تم الإعلان عنها مؤخراً وفقاً للمعايير الجديدة 2024:

  • يجب أن تكون الأماكن التجارية أو السكنية المرغوب الحصول على اجازة بناء لها مطابقة لكافة الشروط المنصوص عليها في كتاب مجلس الوزراء والذي مفاده أن تكون الأبنية المُنشأة بالمدينة صديقة للبيئة وذات مساحات واسعة.
  • ضرورة أن تكون الأماكن التجارية أو السكنية المرغوب الحصول على اجازة بناء لها تحتوي على مناطق خضراء وقادرة على استيعاب الطاقة الحرارية.
  • استخدام الزجاج الاستيل والمواد العازلة وغيرها من مواد البناء الأخرى الصديقة للبيئة فيما يتعلق بالأبنية المرغوب إقامتها في بغداد.
  • ضرورة الحصول على موافقة الدفاع المدني على الأبنية المُراد إنشاءها بالمدينة.
  • ضرورة وجود وسائل الأمان الكافية كالغرف المحصنة وسلالم الهروب في الأبنية المُراد إنشاءها بالمدينة.
  • وجوب تخصيص طابق أو طابقين كاملين كأماكن لوقوف السيارات، وذلك بالنسبة للأبنية التي ستتألف من 10 إلى 40 طابقاً.
  • عدم السماح بإصدار اجازة البناء في بغداد للجهة الراغبة في ذلك دون تخصيصها لأنفاق أو مواقف سيارات.

قد يهمك أيضاً: ما الوثائق المطلوبة لاستخراج اجازة بناء سكنية في العراق؟ 8 مستندات أساسية

عقوبة مخالفة شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة

إن الجهات التي استحصلت اجازات بناء قديمة وقاموا بالبناء بمعايير بناء غير صحيحة، كعدم وجود سلالم للهروب أو مواقف سيارات ففي تلك الحالة يتم اعتبارهم من مخالفي القانون، ويمكن أن يتعرضوا للعقوبات المفروضة على مخالفة شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة ما إذا لم يقوموا بمعالجة تلك الأمور.

أما بالنسبة إلى عقوبة مخالفة شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة، فقد أعلنت أمانة بغداد عن إتخاذها مجموعة من الإجراءات الصارمة في حق المخالفين. على أن يتم في البداية تبليغهم عبر إرسال إنذار لهم مرتين أو ثلاث مرات وبعدها سيتم تطبيق العقوبة المناسبة لهم حسب طبيعة المخالفة.

ففي حالة عدم معالجة المخالفات المنصوص عليها فسيتم فرض غرامات مالية على مخالفي شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة تتراوح بين 25 إلى 50 مليون ديناراً عراقياً. كما أن بعد المخالفات قد يترتب عليها حكم قانوني يقضي بإزالة البناء بأكمله. كما أشارت أمانة بغداد أنه بالنسبة للمخالفين فسوف يتم العمل على توفير بدائل مناسبة لهم مثل توفير أماكن قريبة يمكن استئجارها كمكان لوقوف السيارات.

وذلك لاستيفاء الشروط المنصوص عليه ضمن شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة والذي يقضي بضرورة تخصيص أحد الطوابق أو الأماكن في البناء كمكان لوقوف السيارات. وكل هذا في إطار سعي بغداد للحفاظ على البيئة والنظام في المدينة وكذلك سلامة القاطنين بها ومنع حالات التكدس المروري.

قد يهمك أيضاً: متطلبات الحصول على اجازة بناء تجارية في العراق؛ 13 مستنداً أساسياً

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.