Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

5 نصائح قانونية هامة يجب مراعاتها قبل شراء الأراضي في العراق

شراء الأراضي في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

5 نصائح قانونية هامة يجب مراعاتها قبل شراء الأراضي في العراق

إذا كنت تفكر في شراء الأراضي في العراق، سواء لغرض البناء أو الزراعة، فهناك بعض من الأمور الأساسية والنصائح الهامة لتتبعها قبل شراء الأرض. فقد نظم القانون العراقي كافة الأمور المتعلقة ببيع وشراء الأراضي الزراعية وتسجيلها، ولكن في بعض الأحيان يحدث تحايل على القانون بواسطة البعض. الأمر الذي قد يقع فيه الكثير من المشترين ويتسبب لهم في مشكلات قانونية ضخمة ينتج عنها سحب الأرض منهم أو هدم الدار السكني المُقام عليها في حالة البناء. وفي هذه المقالة سنستعرض معاً مجموعة من النصائح قبل شراء الأراضي في العراق لتجنب الوقوع في مشكلا قانونية.

قد يهمك أيضاً: كيف يتم احتساب القسام الشرعي في القانون العراقي؟ 9 مستندات تحتاجها

تحقق من نوع العقد قبل شراء الأراضي في العراق

أول وأهم النصائح التي تحتاج حتماً إلى أخذها في الاعتبار قبل شراء الأراضي في العراق هو معرفة نوع عقد الأرض التي تنوي شرائها. حيث تتعدد أنواع عقود الأراضي الزراعية في العراق، ولكل نوع آلية استخدام وتملك معينة للأرض، ومن خلال معرفة نوع العقد يمكنك تحديد ما إذا كانت ملائمة لك أم لا. خاصة وأن هناك بعض عقود الأراضي التي لا تسمح لمستأجريها أو أصحابها ببناء ديار سكنية عليها، وبالتالي تكون غير مناسبة للراغبين في البناء.

أنواع عقود الأراضي الزراعية في العراق

حتى تتمكن من تطبيق تلك النصيحة فأنت في حاجة لمعرفة أنواع عقود الأراضي الزراعية في العراق، لتحدد الأرض المناسبة لك لتشتريها وفقاً لنوع عقدها أو السند الخاص بها حيث:

  • عقد 117: هو عقد إيجار دائم للأرض ولكنه تكون الأرض فيه مملوكة للدولة ويتم تجديده مرة كل 25 عاماً، ولا يحق للمستأجر بناء دار سكني له في الأرض.
  • عقد 35: هو عقد ايجار مؤقت للأرض ومملوك أيضاً للدولة، ولا يحق للمستأجر بناء دار سكني له في الأرض.
  • سند طابو: هو أفضل عقود الأراضي الزراعية في العراق والذي يعني أن الأرض ملك لصاحبها وله حق التصرف فيها وكذلك حرية بناء دار سكني في كل 5 دونم من الأرض.

تأكد من أن الأرض ليست مجرفة

الكثير من المشترين يقعون في مشكلة شراء أراضي تم تجريفها مسبقاً بواسطة أشخاص لا يمتلكون عائدة الأرض وبالتالي تضيع أموالهم هباءاً. فهناك بعض الأشخاص يقومون بتجريف الأراضي الزراعية ثم بيعها للأشخاص على أنها عائدة لهم ولكن يفاجئ المشتري بعد فترة أن هذا الأمر غير صحيح.

وفي تلك الحالة سيتم هدم أي ديار سكنية مُبناة على هذا النوع من الأراضي بواسطة دوائر البلدية بالعراق وهذا لأن الأرض تُعتبَر في تلك الحالة من الأراضي المُتجاوز عليها. لذا ننصحك بأن تتحقق جيداً قبل شراء الأراضي في العراق أن تلك الأرض أو الأراضي التي تنوي شرائها لم تتعرض لأية محاولات التجريف من قِبل غير مالكيها.

قد يهمك أيضاً: أنواع الشركات في العراق؛ 5 أنواع رئيسية يمكنك تأسيسها

تحقق من عائدية الأراضي قبل شرائها

يجب عليك أيضاً قبل شراء الأراضي في العراق أن تتحقق جيداً من عائدية تلك الأرض، مع الأخذ في الاعتبار أن إقرار المحكمة ا يعتبر عائدة الأرض لك. بل أنه مجرد إقرار يوضح استلام المال منح مقابل منح أرض، لذا تحقق جيداً من سند الأرض وإدراج اسمك ضم السند مع إضافة أسهم لك لضمان امتلاكك للأرض بشكل قانوني.

تأكد من أن الأرض مُسجلة بشكل رسمي

من أهم النصائح التي يجب أن تركز عليها قبل شراء الأراضي في العراق هو أن تتحقق من أن الأرض التي ترغب في شرائها مُسجلة بشكل رسمي في دائرة الطابو باسم البائع. واحرص كذلك على أن يتم تسجيل اسمك كمشتري للأرض بشكل رسمي في دائرة الطابو عقب إتمام عملية الشراء لتجنب التعرض لأي شكل من أشكال النصب وتتجنب المشكلات القانونية.

تحقق من أن طابو الأرض باسم البائع

من الأمور الشائعة أيضاً فيما يتعلق بعملية شراء الأراضي في العراق هو أن يتم بيع بعض البساتين وهي ليست باسم مالكها الحقيقي. لذا لتجنب تلك المشكلة يجب عليك أن تتحقق جيداً من أن الأرض مسجلة رسمياً كما أن الطابو الخاص بها هو باسم الشخص البائع نفسه. وتلك هي أبرز النصائح التي يجب أن تأخذ بها قبل شراء الأراضي في العراق، وهذا لتتجنب أن تتعرض للنصب وتضيع أموالك وكذلك تبتعد عن التعرض لأية مساءلة قانونية.

قد يهمك أيضاً: هل يحق للاجنبي تأسيس شركة في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

كيف نوفر لك أفضل الخدمات القانونية في العراق؟

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.