Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

إليك أبرز تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق 2024

تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

إليك أبرز تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق 2024

أوضحت البلديات العراقية تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق، والتي يجب الالتزام بها لكل من يرغب في إقامة استثمار ما في الدولة. وبشكل عام، يُعَد الاستثمار أحد أهم المصادر التمويلية، وقد سعت العراق إلى جذب الاستثمارات المختلفة إليها من خلال توفير بيئة استثمارية مناسبة للمستثمرين وأعمالهم وكذلك تقديم الكثير من التسهيلات المختلفة ومنها الإعفاءات الضريبية. كما أنها وضعت القوانين والتشريعات التي من شأنها أن تحافظ على البيئة الاستثمارية بها وتجعل أرضها جاذبة للاستثمارات المختلفة. وفي مقالنا اليوم سنوضح لك ماهية إجازة الاستثمار، ثم نركز بالحديث على أهم تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق التي تم الإشارة إليها.

قد يهمك أيضاً: خطوات الحصول على منح اجازة بناء في الأراضي الزراعية بالعراق 2024

ما هي إجازة الاستثمار في العراق؟

قبل أن ننتقل بالحديث حول أبرز تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق سنحتاج أولاً إلى معرفة ماهية إجازة الاستثمار. والمقصود من إجازة الاستثمار هو التصريح الذي يحصل عليه الشخص أو المستثمر بغرض إقامة استثمار ما في الدولة.

قد يهمك أيضاً: ما الوثائق المطلوبة لاستخراج اجازة بناء سكنية في العراق؟ 8 مستندات أساسية

تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق

هناك مجموعة من التعليمات والمتطلبات الأساسية المتعلقة بتأسيس المشروعات والاستثمار في العراق والتي تم الإشارة إليها في قانون الاستثمار العراقي وتعديلاته. حيث يحتاج الراغبين في الاستثمار بالدولة إلى مراعاة تلك التعليمات والالتزام بها لاستكمال عملية الاستثمار بشكل قانوني سليم، وفيما يلي أهم تلك تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق التي تم الإشارة إليها:

  • يجب أن يحصل المستثمر على إجازة استثمار حتى يتمكن من الاستفادة من المزايا والإعفاءات المختلفة التي تتيحها الهيئة الاستثمارية بالدولة.
  • تقديم طلب من قِبل المستثمر عبر الحصول على استمارة طلب استثمار من الهيئة الاستثمارية بالدولة من ضمن تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق.
  • تقديم وثيقة توضح خطة تمويل المشروع مع وجود ضمان من جهة التمويل على أن تكون من المؤسسات المالية أو التمويلية المعتمدة.
  • إرفاق وثيقة توضح المشاريع التي قام المستثمر أو شركاؤه بها بالدولة أو خارجة مع بيان الجهات التي ساندت في تنفيذها من ضمن تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق.
  • تقديم مستند يستعرض التفاصيل الخاصة بالمشروع المُراد الاستثمار فيه مع بيان الجدوى الاقتصادية منه.
  • إرفاق وثيقة تتضمن الجدول الزمني المتوقع لإنجاز المشروع تماماً أحد أهم تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق.

ما الغرض من منح إجازة الاستثمار في العراق؟

حسب قانون الاستثمار العراقي وتعديلاته الأخيرة، فيجب على الأشخاص الراغبين في تأسيس المشاريع الاستثمارية أو الاستثمار بشكل عام بالدولة أن يحصلوا على اجازة استثمار وذلك للاستفادة من التسهيلات والإعفاءات المفروضة على المشاريع الاستثمارية هناك.

حيث يحصل المستثمر عقب الحصول على إجازة الاستثمار بعد استيفاء كافة تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق على هوية خاصة به، والتي تُنتح للمستثمرين بالدولة، ويتمتع بموجبها بمجموعة من الامتيازات التي يتم تنظيمها من خلال ضوابط وتعليمات الهيئة الوطنية للاستثمار بالدول بعد تصديق مجلس الوزراء عليها.

قد يهمك أيضاً: متطلبات الحصول على اجازة بناء تجارية في العراق؛ 13 مستنداً أساسياً

كيف يتم منح إجازة الاستثمار في العراق؟

بعد أن تعرّفت على أبرز تعليمات منح إجازة الاستثمار في العراق ستحتاج أيضاً لمعرفة كيفية إصدار إجازات الاستثمار في العراق. فهناك آلية معينة يتم وفقاً لها إصدار إجازة الاستثمار في العراق، فبعد أن يقوم المستثمر بتقديم طلب منح إجازة استثمار في العراق إلى الهيئة، فإن الهيئة تقوم بدورها بإنشاء نافذة واحدة فقط تتضمن مجموعة من المندوبين المخولين من الجهات ذات الصلة.

حيث يتولى أولئك المندوبين عملية استحصال الموافقة على المشاريع الاستثمارية المقدمة إليها، على أن تقوم بإصدار قرار بالقبول أو الرفض أو طلب تعديل خلال مدة 15 يوماً من تاريخ تبليغها بالطلبات المُقدمة. كما أنه في حالة الرفض، فإنه يتم إرفاق الأسباب التي تم وفقاً لها رفض الطلب المقدم إليها.

كيف يتصرف المستثمر في حالة رفض منحه إجازة الاستثمار في العراق؟

في الحالات العادية، بعد حصول المستثمر على إجازة الاستثمار الخاصة بمشروعه في العراق تقوم الجهات الحكومية المختلفة بالدولة بالتعاون مع الهيئة لإنجاز كافة المتطلبات الأخرى المتعلقة بمباشرة المشروع الاستثماري خلال 30 يوماً من تاريخ صدور الإجازة.

ولكن في حالة ما إذا تم رفض طلب إجازة الاستثمار فإنه يتم إرفاق أسباب الرفض ليتم معالجتها من قِبل المستثمر نفسه. وفي حالة ما إذا رأى المستثمر أن الرفض كان تعسفياً أو غير مبرراً فيحق له أن يقدم طلب اعتراض على الرفض على أن تقوم الهيئة بالنظر فيه والبت بأمره خلال 15 يوماً من تاريخ تسجيل الطلب في مكتب رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار.

قد يهمك أيضاً: ما هي رسوم إجازة البناء في العراق وفقاً لأحكام القانون؟

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.