Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

تعرّف على المناطق الاستثمارية في العراق وتفاصيلها 2024

المناطق الاستثمارية في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

تعرّف على المناطق الاستثمارية في العراق وتفاصيلها 2024

إذا كنت تفكر في تأسيس مشروع استثماري أو فتح شركة لك أو فرع أجنبي لها بالعراق فننصحك بتجربة المناطق الاستثمارية في العراق. حيث تضم العراق مجموعة مميزة من المناطق الاستثمارية المجهزة على أعلى مستوى لدعم المشروعات. فبجانب مقومات تلك المناطق المذهلة فهي تمنح لأصحاب المشاريع كذلك العديد من الامتيازات، وذلك وفقاً لما وُرد في قانون الاستثمار العراقي والنظام المعمول به بشأن المناطق الاستثمارية في العراق. وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم أهم المناطق الاستثمارية بالدولة، مع التركيز على أهم مزاياها للمستثمرين.

قد يهمك أيضاً: ملخص قانون الاستثمار الجديد في العراق وأهم بنوده 2024

ما هي المناطق الاستثمارية في العراق؟

إن المناطق الاستثمارية هي عبارة عن أماكن جغرافية ذات حدود ومساحة محددة مسبقاً وقد تم تجهيزها وإعدادها بحيث تكون مناسبة لإقامة المشروعات أو الأنشطة الاستثمارية. وتمتلك العراق العديد من المناطق الاستثمارية، والتي تشجع على قيام المشاريع الاستثمارية المختلفة من خلال توفير كافة الأدوات والتقنيات الداعمة لتأسيس المشاريع الاستثمارية بها. وفيما يلي تفاصيل المناطق الاستثمارية في العراق:

منطقة حطين

من ضمن المناطق الاستثمارية في العراق هي منطقة حطين، والتي تقع تحديداً في محافظة بابل بالقرب من الشركة العامة للصناعات الميكانيكية والشركة العامة للسيارات. وهي منطقة استثمارية مناسبة للصناعات الهندسية الثقيلة والمتوسطة، وموقعها المميز يجعلها على مقربة من مركز مدينة الحلة وكذلك قريبة من العاصمة، بغداد، بحوالي 50 كم. وتضم تلك المنطقة بعض البنى التحتية كالماء والكهرباء وشبكة مجاري ممتدة داخل المنطقة، فضلاً عن مخازن للمنتجات ذات تحصين عالٍ، حيث أنها محمية تماماً بسواتر ترابية بجانب مساحات ميناء.

المنطقة الاستثمارية في محافظة البصرة

وهي من المناطق الاستثمارية في العراق والتي تختص بالصناعات البتروكيمياوية، والتي يُطلق عليها منطقة الفاو الكبير والتي تبلغ مساحتها حوالي 2400 هكتاراً. ويوجد بها مصانع مختلفة كمصانع الأسمدة والحديد الصلب والزجاج غيرها، كما أن بها محطة كهرباء ضخمة مع منطقة للخزانات.

قد يهمك أيضاً: أهم حوافز وضمانات قانون الاستثمار الجديد للمستثمرين في العراق 2024

المنطقة الاستثمارية في محافظة بغداد

يوجد في العاصمة بغداد أحد المناطق الاستثمارية في العراق والمتمثلة في مشروع الرفيل، والذي يقع بالقرب من مطار بغداد الدولي كما أن مساحته تبلغ 106 ألف دونماً. وقد مر المشروع بأربع مراحل، تم تخصيص المرحلة الثانية والثالثة والرابعة منها للمشاريع الاستثمارية الصناعية والزراعية الغذائية وغيرها من المشاريع الاستراتيجية الأخرى.

وتلك هي أبرز المزايا التي نص عليها قانون الاستثمار العراقي المعمول به بالدولة، كام أنه وُرد ضمن بنوده أن أية تعديلات في هذا القانون لن يترتب عليها أي أثر رجعي يمس الحقوق المقررة بواجبه أو الضمانات والإعفاءات التي تم منحها للمشاريع الاستثمارية المختلفة في العراق وقت سريان هذا القانون.

بيئة الاستثمار في العراق وأهم مميزاتها

تسعى العراق جاهدة إلى توفر بيئة استثمار خصبة جاذبة للاستثمارات، وذلك بغرض دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتوفير المزيد من فرص العمل والموارد المالية للدولة. وبناءاً عليه تم توفير الكثير من المزايا والضمانات التي تحفز المستثمرين على بدء تأسيس مشاريعهم الاستثمارية بالدولة، وفيما يلي بعض أبرز تلك المزايا والضمانات الممنوحة لهم:

  • الحق على إعادة رأس المال والأرباح المكتسبة الناتجة عن رأس المال الذي تم جلبه إلى العراق وفقاً لتعليمات البنك المركزي وعقب سداد كافة الالتزامات المفروضة.
  • حصول كافة الموجودات المستوردة لأغراض تأسيس المشروع بالعراق على إعفاء من الرسوم المفروضة.
  • إمكانية المستثمرين العراقيين والأجانب استخدام العمالة الأجنبية عند الحاجة حسب الضوابط التي أعلنتها الهيئة الوطنية للاستثمار بالدولة.
  • حصول المستثمرين على الحق في التأمين على مشاريعهم الاستثمارية سواء عبر شركات التأمين الأجنبية أو العراقية.
  • منح المستثمرين الأجانب والعمالة الأجنبية في أحد المشاريع الاستثمارية بالعراق أيضاً الإقامة العراقية وتسهيل دخولهم وخروجهم.
  • إعفاء مشاريع المؤسسات السياحية والصحية والتربوية من الرسوم الخاصة باستيراد لوازم المشروع لأغراض التحديث أو التجديد لمرة واحدة كل 4 سنوات على الأقل.
  • حماية المشاريع المرخصة من التعرض للتأميم أو المصادرة ما لم يكن هناك أية أحكام قضائية نافذة ضد المشروع مع صرف تعويض عال في تلك الحالة.

قد يهمك أيضاً: أهم مستندات تقديم طلب اجازة استثمار في العراق؛ 9 وثائق أساسية للتقديم

وغيرها الكثير من المزايا والضمانات التي تحفز المستثمرين على بدء الاستثمار بالدولة وتأسيس مشاريعهم سواء بالاستعانة بالمناطق الحرة أو المناطق الاستثمارية في العراق. كما أن أي تعديلات مستقبلية في هذا القانون لن يكون لها أية آثار رجعية على الإعفاءات والمزايا التي تم الإشارة إليها في قانون الاستثمار العراقي بعد تعديلة.

احصل على أفضل الخدمات القانونية المتكاملة في العراق

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا فريق متكامل من المحاميين بخبرة قانونية لأكثر من عشر سنوات في العراق والشرق الأوسط، والذين يمتلكون فهم متعمق لمختلف القضايا القانونية مما يمكنهم من تزويد العملاء بأفضل الخدمات القانونية التي يحتاجونها. كما أنهم قادرون على توفير الحلول القانونية المثالية لحل المشكلات القانونية المختلفة بالشكل الذي يضمن حماية حقوق الأفراد والتعامل مع مختلف التعقيدات القانونية التي قد يواجهونها بفعالية.