Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

أهم إجراءات الحصول على القسام الشرعي في القانون العراقي؛ 6 خطوات أساسية

القسام الشرعي في القانون العراقي
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

أهم إجراءات الحصول على القسام الشرعي في القانون العراقي؛ 6 خطوات أساسية

إن الحصول على القسام الشرعي في القانون العراقي واحد من الأمور الهامة التي يحتاجها ورثة المتوفى بالدولة، وذلك بغرض الحصول على نصيبهم من الميراث عقب وفاة مورثهم. كما يساعد استصدار هذا المستند في الحصول على الراتب التقاعدي في حالة ما إذا كان المتوفى موظف، فضلاً عن دور هذا المستند في الحصول على حجة الوصاية في حالة ما إذا كان أحد الورثة من القاصرين. كل تلك الأمور تجعل من الضروري استصدار تلك الوثيقة، والتي ستساعد في تحديد الحصص الإرثية وتحديد الورثة الشرعيين للمتوفي. وفي هذه المقالة سوف نوضح لك بالتفصيل أهم الإجراءات القانونية للحصول على القسام الشرعي في القانون العراقي، والخطوات المتبعة لاستصدار تلك الوثيقة.

قد يهمك أيضاً:كيف يتم احتساب القسام الشرعي في القانون العراقي؟ 9 مستندات تحتاجها

ماهية القسام الشرعي في القانون العراقي؟

إن القسام الشرعي هي وثيقة أساسية تساعد الورثة الشرعيين في معرفة مقدار الحصص الإرثية الخاصة بهم. ويتم من خلال تلك الوثيقة إيضاح الورثة الشرعيين للمتوفي، وتمكن أولئك الورثة من استخدام تلك الوثيقة في انجاز العديد من المعاملات الخاصة بالإرث.

متطلبات استصدار القسام الشرعي في القانون العراقي؟

ستحتاج إلى استيفاء كافة متطلبات استصدار القسام الشرعي في العراق حتى تتمكن من الحصول على تلك الوثيقة والاستفادة منها في إتمام الكثير من المعاملات. وتتألف متطلبات استصدار القسام الشرعي في القانون العراقي من مجموعة من الوثائق والمستندات الأساسية والتي يجب عليك توفيرها قبل البدء في الإجراءات القانونية للحصول على القسام الشرعي. وفيما يلي أهم الوثائق المطلوبة:

  • نسخة من شهادة الوفاة.
  • نسخة من قيد الوفاة مُستخرجة من مكتب الوفيات والولادات.
  • هوية الأحوال المدنية لمقدم الطلب.
  • هوية الأحوال المدينة للمتوفي.
  • نسخة من هويات الشهود.
  • نسخة من قيد النفوس مُستخرجة من دائرة الأحوال المدنية.
  • بطاقة السكن الخاصة بالمتوفي.
  • تقرير الخبير الطبي.
  • طلب إلى محكمة الأحوال الشخصية.

قد يهمك أيضاً: شروط تملك الاجنبي العقار في العراق؛ 5 اشتراطات أساسية

إجراءات استصدار القسام الشرعي في القانون العراقي؟

بعد أن تعرّفنا على ماهية القسام الشرعي في القانون العراقي ومتطلباته الأساسية، يمكننا الآن الانتقال لعرض أهم الإجراءات القانونية المطلوبة لاستصداره. فهناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي ستحتاج إلى إتباعها لتتمكن من استصدار القسام الشرعي في القانون العراقي، وفيما يلي تلك الخطوات التي ستتبعها:

تقديم طلب إلى المحكمة وختمه

أولى خطوات استصدار القسام الشرعي في القانون العراقي هو تقديم طلب لمحكمة الأحوال الشخصية المناسبة حسب محل سكن المتوفى نفسه. ويمكن أن يتم تقديم هذا الطلب بواسطة أحد الورثة أو وكيلهم أو المحامي الممثل عنهم، ثم التوجه لختم الطلب من المجلس البلدي ومختار المنطقة أيضاً.

تدقيق الطلب والحصول على قيد النفوس والوفاة

ثاني خطوات استصدار القسام الشرعي في العراق، هو إحالة المحكمة للطلب المقدم إلى الموظف المختص ليقوم بتدقيق الطلب الموجه إليه. وبعدها تقوم المحكمة بإرسال كتاب لدائرة الأحوال المدنية لاستخراج صورة قيد نفوس، ثم يتم إرسال الطلب بعدها بواسطة المحكمة إلى مكتب الولادات والوفيات لاستخراج صورة قيد وفاة.

إحالة الطلب إلى دائرة رعاية القاصرين

في حالة ما إذا كان هناك قاصرين من الورثة، فستكون الخطوة التالية من خطوات استصدار القسام الشرعي في العراق هو إرسال الطلب إلى دائرة رعاية القاصرين. حيث تتبع المحكمة مجموعة من الإجراءات الأساسية التي من خلالها تقوم بضمان حقوق الورثة القاصرين وتلك الإجراءات هي:

  • إرسال كتاب إلى دائرة التسجيل العقاري للتحقق من وجود أية عقارات مسجلة باسم المتوفى.
  • إرسال كتاب إلى مديرية المرور للتحقق من وجود أية مركبات أو سيارات باسم المتوفى.
  • التحقق من وجود أية أموال مودعة في المصارف باسم المتوفى من خلال إرسال كتاب آخر إلى المصارف.

قد يهمك أيضاً: هل يحق للاجنبي تأسيس شركة في العراق؟ كل ما تريد معرفته 2024

إعادة إرسال طلب القسام للتدقيق واستدعاء الشهود

الخطوة التالية ضمن خطوات استصدار القسام الشرعي في القانون العراقي هو إعادة إرسال طلب القسام بعد إتمام الإجراءات السابقة إلى الموظف المختص لتدقيقه مجدداً. ثم يتم إعادة طلب القسام بعد تدقيقه مجدداً إلى القاضي ليقوم القاضي بدوره باستدعاء شاهدين خارج الورثة من الأسماء المذكورة في الطلب ويتم إرفاق شهادة أولئك الشهود في طلب القسام.

إحالة طلب القسام إلى خبير قضائي

الخطوة التالية بعد إتمام الإجراءات المتعلقة بالشهود وإرفاق شهادتهم، يقوم القاضي المختص بإحالة الطلب إلى خبير قضائي، ليقوم هذا الخبير بدوره بتقسيم الحصص وإحالتها مرة أخرى للقاضي.

سداد الرسم القانوني وإصدار القسام الشرعي

الإجراء الأخير ضمن إجراءات استصدار القسام الشرعي في القانون العراقي هو سداد الرسم القانوني بواسطة مقدم الطلب عقب قيام الموظف بتسليمه للطلب. وكذلك سداد الرسوم الأخرى والحصول على وصل سداد لإرفاقه بالطلب وإعادة تسليمه للقاضي. ثم يتم إصدار القسام الشرعي من المحكمة عقب إتمام الإجراءات السابقة بشكل سليم والتحقق من استيفاء كافة المتطلبات التي أشرنا إليها.

قد يهمك أيضاً: 5 نصائح قانونية هامة يجب مراعاتها قبل شراء الأراضي في العراق

كيف نساعدك قانونياً عند تأسيس شركاتك في العراق؟

يمكننا في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية أن نساعدك في تقديم خدمات متكاملة في مجال قانون الشركات والقانون التجاري، وذلك عبر تزويدك بأفضل الاستشارات القانونية المتعلقة بالقضايا التجارية والمؤسسية والمساعدة الجيدة لإدارة العمليات في العراق بسلاسة وكفاءة.

فنحن هنا لمساعدتك في تيسير عملية التنقل عبر البيئة التجارية والشركات القانونية والتنظيمية لبلد جديد، خاصة وأن هذا الأمر يمثل تحديًا للشركات الأجنبية. مع تقديم الدعم القانوني اللازم والذي سيضمن لك تأسيس شركتك بنجاح. وذلك من خلال تقديم كافة الاستشارات القانونية المناسبة حول نظام تأسيس الشركات بالعراق بغض النظر عن نوع الشركة التي تخطط لتأسيسها هناك. لذا يمكنك الاعتماد علينا والثقة بنا للحصول على مشورة عالية الجودة وإرشادات خطوة بخطوة بشأن الإجراءات المؤسسية والتجارية.