Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة بالعراق؛ 3 التزامات أساسية

التزامات المقاول من الباطن
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة بالعراق؛ 3 التزامات أساسية

إن التزامات المقاول من الباطن هي بعض الواجبات التي يكون هذا المقاول ملزماً بها أمام رب العمل والذي يكون في تلك الحالة هو المقاول الأصلي الذي تنازل عن بعض التزاماته لطرف آخر ليتولاها عوضاً عنه وهو المقاول من الباطن. وقد نظم القانون العراقي كافة الأمور المتعلقة بالالتزامات المفروضة على المقاول من الباطن في عقد المقاولة بالعراق، وذلك لتنظيم تلك العملية والحفاظ على حقوق الأطراف المعنية. وفي هذه المقالة سوف نوضح لك أولاً المقصود من المقاول من الباطن، ثم ننتقل بالحديث حول العلاقة بينه وبين المقاول الأصلي ورب العمل ونوضح لكم التزامات المقاول من الباطن.

قد يهمك أيضاً: إليك تفاصيل عقد الامتياز التجاري في القانون العراقي 2024

ما هو المقاول من الباطن؟

قبل أن نستعرض التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة وفقاً لما وُرد في القانون العراقي سنحتاج أولاً لمعرفة ماهية المقاولة من الباطن. وهي أحد الأمور التي يكون المقاوم الأصلي قد أوكل بتنفيذ جزء أو كل من المهام الموجودة في عقده إلى مقاول آخر طالما لم يكن هناك شرط في العقد الأصلي يمنع ذلك. بحيث يقوم هذا المقاول بتولي بعد أو كل مهام مقاول آخر من خلال اتفاق بينهم بشرط التزام كل طرف بالواجبات والالتزامات المنصوص عليها.

ما علاقة المقاول الأصلي بالمقاول من الباطن؟

ستحتاج لمعرفة علاقة المقاول الأصلي بالمقاول من الباطن قبل أن نوضح لك التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة بالعراق. والمقصود هناك بالمقاول الأصلي هو ذلك المقاول الذي تم الاتفاق معه مع رب العمل الأصلي للقيام ببعض المهام. والعلاقة بينه وبين المقاول من الباطن هو أن الأول يوكل الثاني للقيام ببعض أو كل المهام، ويكون المقاول الأصلي ملتزماً تجاه المقاول من الباطن بالأمور التالية:

  • التعاون معه لإنجاز العمل من خلال تقديم المواد والرسوم الإجازات المطلوبة.
  • تسلم العمل من المقاول من الباطن عقب الانتهاء منه خلال المكان والزمان المتفق عليه مسبقاً.
  • فحص العمل ومعاينته بعد استلامه من المقاول من الباطن للتحقق من استيفاء كافة التزامات المقاول من الباطن تجاه العمل.
  • سداد أجر المقاول من الباطن عقب الانتهاء من العمل في المكان والزمان المتفق عليه ووفقاً لآلية الدفع المحددة مسبقاً.

قد يهمك أيضاً: أهم خصائص وسمات عقد المقاولة في القانون المدني العراقي 2024

ما علاقة رب العمل بالمقاول من الباطن؟

لا توجد أية علاقة بين رب العمل الأصلي والمقاول من الباطن، وهذا نظراً لعدم وجود عقد يربطهما. فالعلاقة نفسها تكون بين المقاول الأصلي والمقاول من الباطن.

التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي

بعد أن تعرّفنا على ماهية المقاولة من الباطن والعلاقة بين المقاول من الباطن والمقاول الأصلي وكذلك رب العمل يمكننا الآن الانتقال للحديث حول أبرز التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي.

فقد نظم القانون العراقي كافة الأمور المتعلقة بعقود المقاولة ومنها المقاولة من الباطن، ونص على عدد من الالتزامات التي يكون المقاول من الباطن ملزماً بها تجاه المقاول الأصلي حسب العقد المتفق عليه بينهما. وفيما يلي أبرز التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي:

إنجاز العمل المُوكَل إليه

من ضمن أهم التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي هو أن يقوم هذا المقاول بتنفيذ العمل الذي تم توكيله إليه وفقاً لشروط العقد وما يقتضيه أصول المهنة. بحيث يقوم بتسليم العمل كاملاً في المدة المتفق عليها، وإذا أخل بهذا الشرط فيحق للمقاول الأصلي فسخ العقد أو التنفيذ العيني على المقاول من الباطن.

تسلم العمل للمقاول الأصلي عقب تنفيذه

ثاني التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي هو أن يقوم هذا المقاوم بتسليم العمل للمقاول الأصلي بعد إتمام تنفيذه. وفي حالة ما إذا هلك أو تلف هذا العمل قبل عملية التسليم فيتحمل المقاول من الباطن هذا الأمر ولا يمكنه المطالبة بأجره أو أي من النفقات المبذولة لتنفيذ بنود العقد.

على أن يتم تسليم العمل بعد تنفيذه في الزمان والمكان المتفق عليه في العقد، وفي حالة ما إذا أخل هذا المقاول بالتزامه بتسليم العمل عقب تنفيذه فيحق للمقاول الأصلي فسخ العقد أو المطالبة بالتنفيذ العيني مع الحصول على تعويض في كلا الحالتين.

قد يهمك أيضاً:خصائص عقد الامتياز وفقاً للقانون العراقي: 4 خصائص وسمات أساسية

ضمان العمل بعد تنفيذه

من ضمن أبرز التزامات المقاول من الباطن في عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي هو أن المقاول من الباطن يكون مسؤولاً عن أية عيوب في العمل المقدم. وإذا كان خفياً واكتشفه المقاول الأصلي خلال المدة المتفق أو المتعارف عليها فيحق له تضمين المقاول من الباطن. أما إذا كان العيب سهلاً وواضحاً ولكن لم يلحظه المقاول من الباطن خلال المدة المتفق أو المتعارف أو لم يعترض عليها خلالها ففي تلك الحالة يكون متنازلاً عن تضمين المقاول من الباطن.

كيف نساعدك قانونياً في صياغة العقود بالعراق؟

في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية، تمتد خبرتنا القانونية إلى لصياغة العقود وتدقيقها بالعراق، مما يضمن تأمين معاملاتك التجارية وحماية مصالحك. حيث يتخصص فريقنا في إعداد ومراجعة مجموعة واسعة من العقود، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر اتفاقيات الامتياز، وعقود التحكيم، واتفاقيات الشراكة، وعقود البناء، واتفاقيات الإيجار.
ذلك بجانب العقود المتعلقة بالملكية، والعقود من الباطن وغيرها من أشكال العقود الأخرى، فنحن نلبي الاحتياجات المتنوعة في المجال التجاري للشركات، ونقدم حلولاً مخصصة تتوافق مع أهدافك الإستراتيجية. حيث يركز نهجنا على الوضوح والدقة القانونية والبصيرة الاستراتيجية، بهدف منع النزاعات وتسهيل العمليات التجارية بسلاسة. لذا فيمكنك الوثوق بنا للتعامل مع تعقيدات قانون العقود نيابةً عنك، وحماية عملك من التحديات القانونية غير المتوقعة.