Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

تعرّف على انواع الاجازات في قانون العمل العراقي

الاجازات في قانون العمل العراقي
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

تعرّف على انواع الاجازات في قانون العمل العراقي

الاجازات في قانون العمل العراقي هي حق للعامل يكفله القانون له بعد مرور مدة معينة على وجوده في العمل، وهذه المدة تم تحديدها بواسطة قانون العمل العراقي. وتُعرف الاجازة بأنه غياب بإذن مُصرَح به للانقطاع عن العمل لمدة معينة لظروف خاصة بالعامل، وهذه الإجازة تكون مدفوعة الأجر من قِبل صاحب العمل. وهناك أنواع مختلفة من الإجازات كل منها له طبيعة مختلفة طبقاً لقانون العمل العراقي، والهدف من هذه الإجازات هي إتاحة الفرصة للعامل للحصول على الراحة. وخلال هذا المقال سنتحدث عن الاجازات في قانون العمل العراقي، والإجازات المُستَحقة بعد سنة بالإضافة لأنواع الإجازات طبقاً للقانون وكذلك عقوبة مخالفة أحكام الإجازات المعمول بها في العراق.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته حول قانون العمل العراقي ساعات العمل وأوقات الراحة

الاجازات في قانون العمل العراقي

قبل أن نتحدث عن الاجازات في قانون العمل العراقي التي يحصل عليها العامل بعد مُضي مدة معينة في العمل. يجب أن نذكر أن العامل له الحق في الحصول على راحة من العمل في أيام معينة كأيام العطلات الرسمية وكذلك الأعياد بالإضافة لحصوله على راتبه كاملاً عن هذه الأيام.

وذلك طبقاً لما تقرره الدولة ولما نص عليه قانون العمل العراقي، كما أن للعامل الحق في الحصول على راحة أسبوعية لا تقل عن 24 ساعة بأجر كامل. وطبقاً للقانون يجوز تشغيل العامل في العطلات الرسمية والأعياد وذلك بشرط حصوله على أجر ضعف أجره بالإضافة إلى الأجر الذي يحصل عليه. وللعلم الاجازات الرسمية والأعياد والراحة الأسبوعية لا تُحتسب ضمن الإجازة السنوية للعامل التي تم تقريرها من قانون العمل العراقي.

الاجازات في قانون العمل العراقي المُستحقة بعد سنة

قانون العمل العراقي أعطى الحق للعامل في الحصول على 21 يوماً إجازة مدفوعة الأجر في السنة وذلك بعد مرور سنة واحدة على تواجده في العمل. كما أنه في حالة الأعمال الشاقة أو الخطرة يستحق العامل الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر لمدة 30 يوماً على الأقل وهذا نظير عمله في تلك الأعمال الصعبة.

كما أن الاجازات في قانون العمل العراقي يتم إضافة يومان إليها في حالة قضاء العامل لـ 5 سنوات في خدمة صاحب العمل، ويُضاف يومين آخرين للـ 5 سنوات التالية. بعد ذلك يُضاف للعامل 3 أيام عن كل 5 سنوات تزيد عن الـ10 سنوات الماضية التي قضاها العامل في خدمة صاحب العمل.

قد يهم أيضاً: حالات إنهاء عقد العمل في قانون العمل العراقي 2024

انواع الاجازات في قانون العمل العراقي

بداية يجب أن نعرف أن العامل الذي انتهت خدمته له الحق في تعويض مادي عن الأيام التي لم يحصل فيها على إجازته السنوية. وهذا المبلغ يُحسب طبقاً لآخر أجر حصل عليه العامل، وفيما يلي أنواع الاجازات في قانون العمل العراقي بخلاف الإجازات السنوية وهي كالتالي:

الإجازة المرضية

هي أحد أنواع الاجازات في قانون العمل العراقي حيث يستحق العامل الحصول على إجازة مرضية بأجر كامل لمدة 30 يوماً عن كل سنة عمل. كما أن الإجازات المرضية من الممكن أن يتم تراكمها حتى 180 يوماً، وإذا انقضت هذه المدة وما زال مرض العامل موجوداً يتم حينها تطبيق قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد. الإجازة المرضية يتم منحها بناءً على تقرير طبي يَصدر من جهة طبية معتمدة تتبع صاحب العمل أو جهة طبية رسمية أخرى طبقاً لما يقرره قانون العمل العراقي.

الإجازة لأسباب شخصية

في إطار حديثنا عن أنواع الاجازات في قانون العمل العراقي نذكر أن للعامل الحق في الحصول على إجازة شخصية طبقاً للحالات الآتية حسب القانون العراقي:

  • 5 أيام عن زواج العامل.
  • يوم واحد عن زواج ابنة أو ابن العامل.
  • 5 أيام في حالة وفاة أي أحد من أقارب الدرجة الأولى للعامل.
  • كما أن العاملة التي توفى زوجها لها الحق في الحصول على إجازة حوالي 130 يوماً بأجر كامل بناءً على شهور العدة التي تقضيها طبقاً للقانون.
  • يحق للعامل الحصول على إجازة حج بدون أجر مرة واحدة خلال مدة عمله.
  • يحق للعامل الحصول على إجازة بأجر كامل في حال كانت لحق الانتخاب أو الإدلاء بشهادة أمام المحكمة أو واجب نقابي معين.
  • لصاحب العمل الحق في إعطاء العامل إجازة بدون أجر بناءً على طلب العامل.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على شروط فسخ عقد المقاولة وفقاً للقانون العراقي 2024

عقوبة مخالفة أحكام الاجازات في قانون العمل العراقي

طبقاً لنصوص قانون العمل العراقي فإن من يخالف عدد ساعات العمل التي نص عليها القانون أو الإجازات المعمول بها في قانون العمل العراقي يُعرض نفسه للعقوبة. وهذه العقوبة عبارة عن غرامة مالية لا تقل عن 50000 ديناراً عراقياً ولا تتجاوز 100000 ديناراً عراقياً ويتم تقدير قيمة الغرامة بناءً على عدد العمال الذين تعرضوا لتلك المخالفة.

وكذلك حجم المخالفة التي قام صاحب العمل بارتكابها. ونختم حديثنا حول الاجازات في قانون العمل العراقي بذكر أن للعامل الحق في الحصول على الإجازة السنوية كاملة مرة واحدة أو على شكل دفعات بالاتفاق مع صاحب العمل. كما أنه من الممكن تقسيم الإجازة السنوية إلى 14 يوماً متصلاً والحصول على المدة المتبقية كما يشاء العامل وذلك في حالة احتياج العمل لذلك.

احصل على أفضل الاستشارات القانونية في التوظيف وقضايا العمل بالعراق والشرق الأوسط!

نحن في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية لدينا خبرة واسعة في مجال قوانين العمل وتعقيدات التوظيف بشكل أفضل من غيرنا. وهذا بفضل معرفتنا الاجتماعية والاقتصادية والقانونية العميقة وخبرتنا المشتركة الواسعة في حل النزاعات والتي تؤهلنا لتقديم استشارات عالية الجودة وخدمات التقاضي للعملاء في جميع جوانب نزاعات العمل والتوظيف.
ونضمن لك أن تكون نصيحتنا فعالة وعملية ومجدية تجاريًا، مما يساعدك على التغلب على التعقيدات القانونية وحماية حقوقك بما يتوافق مع قوانين العمل. ولقد قمنا بتمثيل وتقديم المشورة لمجموعة متنوعة من الشركات متعددة الجنسيات والكيانات المملوكة للحكومة وغيرها من الشركات المحلية والإقليمية والدولية. لذا لا تتردد في التواصل معنا والحصول على استشارتك القانونية بشأن قضايات التوظيف والعمل لمؤسستك بالعراق.