Local Expertise, Global Standards
Iraq|UAE|KSA

أنواع الاستثمار العقاري في العراق؛ 5 أنواع مربحة للاستثمار فيها

أنواع الاستثمار العقاري في العراق
Post By: Mustafa Muayad - rahma@imsdevelopers.com Print Post

أنواع الاستثمار العقاري في العراق؛ 5 أنواع مربحة للاستثمار فيها

الاستثمار العقاري هو أحد أنواع الاستثمارات المضمونة بشكل كبير لذلك يبحث الكثيرون عن معرفة أنواع الاستثمار العقاري في العراق سواء لزيادة حجم رأس مالهم أو الاحتفاظ بقيمته ثابتة. ويعتبر الاستثمار في العقارات أقل أنواع الاستثمارات خطورة وتعرضاً للخسائر فكل العوامل المحيطة بهذا النوع تساعد على الاستثمار والنجاح وذلك بسبب الاحتياج المستمر للعقارات. سواء كان هذا الاحتياج للعقارات بسبب السكن أو الاستثمار التجاري كمكان للعمل أو أداء نشاط استثماري معين ولهذا فهو يعتبر الاستثمار الأكثر نجاحاً في العراق. وخلال هذا المقال سنتحدث عن أنواع الاستثمار العقاري في العراق بالإضافة إلى مميزات كل نوع وحجم رأس المال المطلوب للبدء في كل نوع استثمار عقاري.

قد يهمك أيضاً: شروط الاستثمار العقاري في العراق؛ 8 اشتراطات إلزامية على المستثمرين

أنواع الاستثمار العقاري في العراق

يوجد أنواع كثيرة من الاستثمارات العقارية ولكن في المجمل يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين نوع يعتمد على الامتلاك المادي للعقار مثل الأراضي السكنية والعقارات والأراضي التجارية. والنوع الثاني ليس فيه امتلاك مادي مثل الاستثمار في منصات التمويل الجماعي وكذلك صناديق الاستثمار، وكل نوع منهم ينتج عنه عائد ربح متميز لصاحبه.

فنجد مثلاً أن الاستثمار العقاري المادي التقليدي ينتج عنه عائد مادي كبير جداً لكنه يحتاج إلى رأس مال كبير في البداية وبالتالي فالتكاليف الأولية مرتفعة جداً. على عكس صناديق الاستثمار ومنصات التمويل الجماعي فسيكون عليك في البداية دفع رأس مال أقل من الاستثمارات العقارية التقليدية المعروفة. وهذا النوع لا يحتاج من صاحبه مجهود إداري ونزوله لمكان الاستثمار لمتابعته فكل ما عليك فعله هو ضخ أموالك فقط، وفيما يلي أنواع الاستثمار العقاري في العراق:

العقارات والأراضي السكنية

يعتبر أحد أنواع الاستثمارات العقارية المضمونة وذلك نظراً للاحتياج المستمر للعقارات السكنية، المهم فقط أن يكون العقار في موقع سكني يعيش فيه الناس. ومن أهم العوامل التي تساهم في النجاح في الاستثمار بالعقارات السكنية هو منطقة العقار هل تتمتع بالخدمات الآدمية للسكن كوجود خدمات مياه، كهرباء، مستشفيات ومدارس.

لذلك يجب على المستمر عند شراء عقار سكني أن ينظر إلى العوامل والخدمات المحيطة، ويمكن للمستثمر الربح من العقارات السكنية عن طريق تأجيرها وجمع الإيجار بشكل دوري. وقد يتم إيجار جزء من العقار فقط كغرف احتياطية منفصلة أو القيام بتأجير العقار ككل، وبالتالي فهذا النوع هو أحد أنواع الاستثمار العقاري في العراق الناجح بشكل كبير.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على شروط اجازة البناء في بغداد وفقاً للمعايير الجديدة 2024

العقارات التجارية

هذا النوع يختص بتأجير مساحة معينة بغرض عمل نشاط تجاري عليها سواء كان المؤجر هو فرد أو شركة وهذا النوع من أفضل الاستثمارات الربحية. ومن أهم الأمثلة عليه محطات الوقود، المطاعم، المحلات والمولات التجارية بالإضافة إلى المراكز التجارية والمكاتب.

وقد يتم اعتبار العقارات الصناعية تحت مظلة العقارات التجارية والمقصود بالعقارات الصناعية المصانع، محلات الملابس وغيرها من الأنشطة الصناعية المختلفة. وهذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري في العراق يميل فيه المستأجر إلى عمل عقود إيجار طويلة الأجل وبالتالي فهذا النوع يمثل مصدر دخل ثابت طويل الأجل للمالك.

صناديق الاستثمار العقاري

ويُقصَد به شركات الاستثمار في القطاع العام أو شركات الاستثمار العقارية كالشركات التي تملك فنادق أو مراكز ومولات تجارية. وتستطيع الاستثمار في هذه الشركات من خلال أسهم تلك الشركات في البورصة، وتعتبر صناديق الاستثمار من أفضل أنواع الاستثمار العقاري في العراق.

وتلتزم المؤسسات في هذا النوع من الاستثمار برد ما لا يقل عن 90% من الدخل الخاضع للضريبة إلى مالكي الأسهم كل عام. ويتميز هذا النوع بقدرتك على الاستثمار في أكثر من مجال عقاري مختلف، كما أنك تستطيع أن تبيع الأسهم الخاصة بك في أي وقت تحتاج فيه إلى أموال.

قد يهمك أيضاً: ما هي رسوم إجازة البناء في العراق وفقاً لأحكام القانون؟

منصات التمويل الجماعي

أحد أنواع الاستثمار العقاري في العراق التي تحقق عائد مادي مرتفع ولكنه استثمار محفوف بالمخاطر، وبعض هذه المنصات مفتوح فقط للمستثمرين المعتمدين. ويعتمد التمويل الجماعي على تكوين شبكة علاقات قوية عبر الإنترنت عن طريق عمل ترويج كبير ومقنع للمستثمرين من أجل ضخ أموالهم في استثمارك.

ومجملاً فهذا النوع يعتمد على تمويل المشاريع من خلال الحصول على أموال من عدد كبير من الناس عبر منصات رقمية معتمدة مخصصة لذلك. وبالتالي فهناك 3 جهات مشاركة في هذا النوع من الاستثمار وهي الشركات الراغبة في الحصول على الأموال، الأفراد التي تقوم بالتمويل وكذلك المنصة نفسها.

الأرض الخام

النوع الأخير من أنواع الاستثمار العقاري في العراق هو الاستثمار في الأراضي بهدف شرائها من المستثمرين الراغبين في عمل مشاريع استثمارية سواء تجارية أو سكنية. وهذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى مبالغ كبيرة من الأموال خاصة إذا كنت تريد عمل مشروع على هذه الأرض الخام بنفسك. كما يتطلب هذا النوع من الاستثمار العقاري وجود خبرة ومعرفة بنظام تقسيم الأراضي وكذلك معرفة بالأنشطة الاستثمارية المختلفة.

قد يهمك أيضاً: شروط تملك الاجنبي العقار في العراق؛ 5 اشتراطات أساسية

كيف نساعدك قانونياً في تملك العقارات بالعراق؟

ينمو سوق العقارات في العراق والشرق الأوسط بسرعة كبيرة، وتحتاج الشركات الأجنبية والمستثمرون والشركات والمؤسسات المالية التي تخطط لدخول هذا السوق إلى الدعم القانوني والتوجيه لاتخاذ قرارات مستنيرة. ويمكن أن يساعدك الفريق القانوني في المؤيد للإستشارات والخدمات القانونية في توفير الدعم القانوني لتعزيز الاستفادة من فرص الاستثمار العقاري المربحة بما يتوافق مع القانون والمتطلبات التنظيمية. فلدينا فريق من محامي العقارات التجارية الذين يتمتعون بالخبرة والمهارات اللازمة لتقديم مستوى عالٍ من الخدمة للمشاركين في قطاع العقارات العاملين أو الذين ينوون العمل في العراق والشرق الأوسط.